عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ننشر اقتراح بقانون "هيئة الإسعاف المصرية"

 النائب محمد خليفة
النائب محمد خليفة

حصلت "العربية نيوز" على اقتراح مشروع قانون هيئة الإسعاف المصرية، المقدم من النائب محمد خليفة، يتضمن المشروع 4 مواد.

المادة "1": يخضع لإحكام القانون المرافق هيئة الإسعاف المصرية والعاملين بها.
المادة "2": يلغى العمل بالقرار الجمهوري رقم 139 لسنة 2009 بشأن هيئة الإسعاف المصرية والقانون رقم 8 لسنة 1966 في شأن تنظيم الإسعاف الطبي العام، وكذا يلغي كل نص يخالف أحكام القانون المرفق به.
المادة "3": تصدر بقرار من رئيس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون المرافق خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بأحكامه، على أن تشتمل اللائحة التنفيذية على نظام العمل بالهيئة وكيفية معاملة العاملين بها ماليا وإداريا.
المادة "4": ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره.
وأوضحت المذكرة الإيضاحية لمقترح مشروع القانون: هيئة الإسعاف المصرية، هيئة عامة منشأة بقرار رئيس الجمهورية رقم 139 لسنة 2009 وهي الجهة الوحيدة القائمة بتقديم الخدمات الإسعافيه على مستوى الجمهورية.
وقد قامت طبقا للقرار الجمهوري السابق بضم مرافق الإسعاف على مستوى الجمهورية والتي كانت قبل إنشاء الهيئة تتبع المحليات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات.

وشهدت منظومة الإسعاف تطورا كبيرا على مستوى الجمهورية وصل لحد الريادة على مستوى المنطقة العربية، مما جعلها تحصل على المركز الثاني على مستوى الجمهورية.

وأشارت المذكرة أن المصريين جميعا والعالم كله الكفاءه والمهارة وقوة التحمل وسرعه التدخل من الإسعاف في جميع الأحداث التي وقعت في البلاد منذ يناير 2011، وحتى تاريخه من مظاهرات واشتباكات وحوادث جسام كان أخرها حادث سقوط الطائرة الروسية، وكذلك أحداث شمال سيناء منذ انطلاق الحرب على الإرهاب وحتى الآن، كما وصلت الهيئة للتدخل في بعض الأحداث، وهو ماتطلب الموائمة التشريعية لمواكبة هذا التطور الكبير والحفاظ عليه وتوفير كافة الإمكانات اللازمة ماديا وتشريعيا للحفاظ على هذة المنظومه الناجحة.