عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

البحوث الفلكية: ناسا اكتشفت نجما هاربا منذ 540 عاما

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة سمية سعد أستاذ الفلك بالمعهد القومي لبحوث الفلكية: إن اكتشاف ناسا لنجم هارب يقدم الدليل على انفصال سابق لنظام نجمي من عدة نجوم.

وأَكدت أن وكالة ناسا أعلنت أمس عن اكتشاف نجم هارب "فائق السرعة" ترك موقعه من عدة قرون ماضية قد ترجع إلى نحو 540 سنة ويرجح العلماء حقيقة وجود هذا النجم ضمن مجموعة من النجوم في نظام متعدد متماسك تحت تأثير الجاذبية.

وتابعت: «بعد تطور الحال وتغلب بعض أعضاء هذا النظام على قوى الجذب بينهم ليذهب بعيدا عن موطنه ومكانه بالنظام النجمي، ولم يعرف مكان أعضاء النظام النجمي بالفضاء حينها، حيث إنه خلال فترة سابقة قصيرة تم رصد اثنين من نجوم هذا النظام من خلال الأرصاد بالأشعة تحت الحمراء والأرصاد الراديوية والتي يمكنها اختراق السحب الكثيفة من الغازات والأتربة في سديم الجبار».

واستطردت: «من خلال صور لتلسكوب هابل الفضائى وباستخدام برامج المحاكاة تمكن علماء الفلك في جامعة ولاية بن- بارك في بنسلفانيا من تتبع معدل سرعة واتجاه حركة النجوم في الفضاء، وساهم تلسكوب هابل الفضائى من تحديد وجود النجم الهارب في مكانه النهائى بالقرب من مركز سديم الجبار على بعد 1300 سنة ضوئية من الأرض».