عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

نصائح طبية صحية لتجنب السمنة في شهر رمضان

نيوز 24

أيام بسيطة ويهل علينا شهر رمضان المبارك الذي ننتظره طوال أيام السنة، وشهر رمضان هوشهر العبادة والتقرب إلى الله، ورمضان كعادة المصريين مرتبط بالعزومات وانواع المأكولات المختلفة والشهية، فهل يمكن أن نستفيد من صيام الشهر المبارك في التخلص من عدد من الكيلو جرامات في الجسم، حيث يمكن الإعتماد على نظام غذائي صحي خاص؟.

من هنا قامت "العربية نيوز" بإجراء حوار صحفي مع الدكتور أحمد إبراهيم خبير التغذية ليقدم لنا بعض النصائح الطبية، ونعرف كيفيه الإستعداد لشهر رمضان المبارك.

فى البداية، ماذا يحدث في اجسامنا في الصيام؟
المشكلة التي تواجهنا في رمضان هي زيادة الوزن.. نعم زيادة الوزن و ليس فقد الوزن كما يعتقد البعض.. لماذا ؟، الجسم له نظام بيولوجي منظم وله ساعة داخلية دقيقة جدا، عند الصيام لفترات طويلة والانقطاع عن الطعام والشراب يقوم الجسم بتخزين كل ما يدخله من طعام وشراب على صورة يسهل استدعائها (نشويات في الكبد والطحال) بداية، ثم تكون في صورة اكثر تعقيدا (الدهون) اذا زاد المخزون السهل استدعائه.

لماذا يحدث ذلك .. نظرا لأن خلال فترات الصيام الطويلة يحتاج الجسم لطاقة، لأداء وظائفه الفسيولوجية الطبيعية، ولأدائها يحتاج مستوي معين من سكر الدم لذلك فيقوم الجسم باستهلاك سكر (النشويات) المخزنة في الكبد و الطحال لتأديه وظائفه الحيوية.

ماذا نفعل كي نتجنب زيادة الوزن فى شهر رمضان؟
اشرب ماء عند الافطار حتي الارتواء، ويمكن اضافة ليمون للماء و يكون بدون سكر او محلي بمحلي خالي من الاسبرتام، وتجنب الفواكة المجففه لأحتوائها علي نسبة عالية من السكريات و خاصة التمر، وتجنب الحلوي بجميع اشكالها مثل القطائف , الكنافة , قمر الدين، وما الى ذلك، ومحاولة تقسيم الافطار على مراحل لتجنب الانتفاخ وعسر الهضم، ودائما ابدأ افطارك بالمشروبات الدافئة لتجنب صدمة المعدة الخاوية، السلاطة الخضراء اهم مكونات افطارك، البروتينات داخل وحبة رمضان مهمة حتى وان كانت نباتية.

يفضل ان تتناول النشويات الموجودة في الوجبة في اخر الوجبه ولا تبدأ بها، لا يزيد التمر عن ثلاث حبات، واذا اردت ان تتناول اي نوع من الحلوي الرمضانيه فلتعتبرها وجبه و تكون مقننة بمعني الا تزيد عن قطعة واحدة، المشروبات الرمضانية يفضل الا تكزن محلاه، اروي جسدك قدر المستطاع اثناء فترة الافطار اشرب كوب ماء كل نصف ساعة، محاولة زيادة النشاط البدني قدر المستطاع وتجنب الافطار والنوم مباشرة بعد الافطار، وعند الافطار يقوم بتعويض مخزونه المفقود اثناء الصيام وضبط وظائفه الحيوية بحيث تستهلك اقل طاقة ممكنة فيؤدي ذلك لمزيد من تخزين الطاقة ومع نهاية الشهر نكون اكتسبنا بعض الكيلو جرامات الزائدة على شكل دهون، هذا ما يحدث لذلك يقوم الجسم بأعادة ضبط نفسه لأستهلاك اقل طاقة ممكنة لأداء وظائفه الحيوية

كيف يمكن توزيع الوجبات الغذائية خلال اليوم في شهر رمضان ؟
في شهر رمضان يجب أن نتناول 4 وجبات خلال ساعات الإفطار، نبدئها عند سماع الآذان بشراب كوب عصير فاكهة طازجة، ثم نتناول كوب شوربة أي نوع من الشوربة فراخ أو لحم أو خضار أو الطماطم، ثم الوجبة الثانية وبها أكل متوازن يحتوي على كثير من البروتين وقليل جدا من النشويات، ثم الوجبة الثالثة بين الإفطار والسحور وهي تحتوي على الفاكهه أو الزبادي، ثم الوجبة الرابعة وهي وجبة السحور وهي غاية في الأهمية وتحتوي على الفول أو الجبنة أو البيض مع قليل من الخبز ثم الزبادي.

ما هي أنواع الرياضة التي تنصح بها للحفاظ على الجسم، وما هو التوقيت المثالي لممارسة الرياضة في رمضان لحرق أكبر كمية من الدهون في الجسم ؟
أفضل أنواع الرياضة على الإطلاق هو المشي من 30 إلي 40 دقيقة، خاصة في هذا الشهر المبارك، لكن أفضل أوقات حرق الدهون في رمضان هي الفترة ما بين العصر والمغرب، فهذا الأمر شديد الأهمية لمن أراد إنقاص الوزن في رمضان هو المشي ما بين العصر والمغرب فترة تتراوح بين 30 إلى 40 دقيقة، فهذا له مفعول السحر في إنقاص الوزن.

ما هي الأطعمة التي تنصح بتجنبها في السحور؟
الأرز بأنواعه كالبرياني ، الكباب ، البيتزا ، معظم الوجبات السريعه والأجبان ، وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم

ما هي الأطعمة التي تنصح بها في السحور؟
البطاطس ، خبز أسمر ، تمر ، موز ، والإكثار من البوتاسيوم هو سر من أسرار السحور الرمضاني الصحي وهذا يمنع العطش تماما ومصادر البوتاسيوم هي (الموز والحليب والتمر والأفوكاتو والمشمش المجفف والفستق والقرع والفاصوليا والكاكاو الداكن ).

ما فائدة شرب الماء الساخن ؟
بشكل عام أثبتت إختبارات علمية حديثة أهمية شرب الماء الدافئ في الصباح قبل تناول الإفطار، فهي تنجح في علاج كثير من الأمراض المزمنة والخطيرة، وكذلك أمراض متوسطة وعلى سبيل المثال الصداع وأمراض القلب والتهاب المفاصل وضربات القلب السريعة والبدانة المفرطة وإلتهاب القصبات الهوائية، وأمراض الكلي والجهاز البولي وإلتهاب المعده والإمساك ومن هذا ننصح بتناول عدد 2 كوب ماء دافئ في رمضان وبعد حوالي 15 ساعه صيام فهو عظيم الأثر على صحه الصائم.

بماذا تنصح الحوامل الراغبات فى صيام شهر رمضان ؟
لا مانع من الصيام لمن كانت حامل ولا تعاني اي مضاعفات مع الحمل، شرب ماء بكثرة في ساعات الافطار، النظام السابق يكون للحوامل ايضا مع استثناء بسيط ان الحوامل يستطعن تناول الحلوي المجففه كالتمر مثلا سبع حبات وتكون الحلوي قطعة ونصف، اما النشويات تزيد عن الاخرين بنسبة 25% فقط ليس الا، تجنب الوجبات الدسمة لتجنب عسر الهضم و الوجبات الحارة، الاكثار من الفاكهة و الخضروات.

بماذا تنصح مرضي السكر الراغبين في صيام شهر رمضان ؟
اذا كنت تأخذ انسولين فتقوم بحقن الجرعة قبل الافطار بعشر دقائق، اما اذا كنت من المعتمدين علي الاقراص فتأخذ الحبة ويشرب الماء و تنتظر15 دقيقة ثم تقوم بالافطار، شرب ماء لأرتواء الجسم جيدا في ساعات الافطار، المثال الموضح لبرنامج التغذية مناسب ايضا لمرضي السكر، قياس السكر مرة علي الاقل اثناء الصيام.

في حالة الشعور بهبوط سكر الدم قياس مستوي سكر الدم والافطار الفوري بكوب ماء محلي بـ 5 ملاعق سكر ثم قياس السكر بعد نصف ساعة