عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عبدالله السعيد في حوار جرئ: كنا مقتنعين بطريقة كوبر.. وهذا سر سعادتنا بلقب "منتخب صلاح"

عبدالله السعيد
عبدالله السعيد

عبدالله السعيد أجرى حوارا مطولا مع قناة "أون سبورت" تحدث خلاله عن فترة كوبر وأسباب استبعاده لغالي، وكذلك أزمة محمد صلاح مع اتحاد الكرة، وغيرها من الموضوعات.

وإلى نص الحوار:

هل ترى أن الجمهور ظلم كوبر؟

كوبر لم يتعرض لظلم، هذه هي كرة القدم، المدرب لا يعمل مع فريق واحد طوال مسيرته، ورحيل كوبر لا يعني أنه فق، هو أدى رسالته وانتهت مهمته، الأرجنتيني تأهل بنا لكأس العالم بخطته ووجهة نظره، الفكرة أن الجمهور لا بد أن يعلم أن كل مدرب وله فكره، وليس دوره أن يرضي الجميع.

على المستوى الشخصي، كنت مقتنعا بطريقة كوبر؟

مستر كوبر صمم على طريقته ونجح في الوصول للمونديال بها، ونحن كلاعبين كنا مقتنعين به، هو كان يختار من ينفذ طريقته جيدا، ونجح في النهاية، كعبد الله السعيد كنت مقتنع تماما به، كل المنتخبات حاليا تدافع وتنحصر في وسط ملعبها، هذه هي كرة القدم في الفترة الحالية، واللاعبون أصحاب الخبرات هم أكثر المطالبين بتنفيذ التعليمات ليكونا قدوة، وليس دورنا أن نتمرد وننفذ ما نراه صحيحا.

ما أسباب استبعاد حسام غالي؟ هل لم تعجبه طريقة الأرجنتيني؟

لم أر أي خلافات فنية بين غالي وكوبر، الخلافات كانت حول التعامل مع لاعبي الأهلي.

كيف تعاملتم مع هجوم الجمهور عليكم عقب الخروج من كأس العالم؟

اعتدنا على الهجوم علينا وقت الهزيمة، ووقت المكسب إشادات كبيرة، النتائج هي المحرك، الجمهور كان هدفه الوصول لكأس العالم وهو ما حققناه، هذه أول مرة لنا في المونديال، نعم النتائج لم تكن مرضية، لكننا لم نقصر والهدف الأساسي كان الوصول.

من الطبيعي أن وقت الخسارة يتحدث البعض على هرج ومرج، لكن هذا لم يحدث، هذا الكلام يسئ لنا أمام العالم، كرة القدم مكسب وخسارة، حتى ألمانيا ودعت من دور المجموعات ولم نسمع عن اتهامات للاعبين بالتقصير أو بالسهر، ومن الأساس لم نكن مرشحين لأي شيء في المونديال، كان هدفنا هو عبور الدور الأول لتحقيق إنجاز شخصي لكل لاعب يكتب في تاريخه، ولم نقصر، قد نكون كنا غير موفيق، والأفضل قادم بدلا من تكسير العظام الآن.


هل تأثر أدائك في كأس العالم بأزمتك مع الأهلي؟

أعرف جيدا كيف أفصل بين أموري، لدي من الخبرة والشخصية التي تجعلني أنسى كل مشاكلي فور نزولي إلى أرض الملعب، وقدمت كل ما لدي مع المنتخب في كأس العالم وإن كانت النتائج لم تكن جيدة، لكنني على المستوى الشخصي قدمت أقصى ما لدي، ولم أكن أشارك ببال مشغول أو متأثر بأي شيء.

منتخب صلاح، هل هذا اللقب يغضب اللاعبين؟

"لا يؤثر علينا مثل ذلك الكلام، صلاح قدم عملا رائعا العام الماضي، وطبيعي تسمية المنتخب منتخب صلاح، هذا لا يعب أحد، الجمهور سعيد بصلاح ووصل لمراحل عالمية، وبالعكس جميع اللاعبين سعداء به، حتى أننا نسعد بلقب منتخب صلاح، لأننا نتمنى له الخير والأفضل فيما هو قادم.

هل تواصل معك أي من أفراد الجهاز الفني لأجيري؟

لا لم يحدث ذلك.

كيف ترى استبعاد أحمد فتحي من قائمة مواجهة النيجر؟

فتحي لاعب لا خلاف عليه، لكن ربما يكون الجهاز الفني له وجهة نظر مختلفة، يريد أن يرى لاعبين جدد أو يعد فريق لكأس العالم 2022، ويريد من الفرصة لجيل جديد، وهذا لا يقلل من فتحي أو أي لاعب آخر، طبيعي كرة القدم أجيال تسلم أجيال.

في مصر لسنا معتادين على الإعداد للمستقبل، لكن أمامنا حاليا كأس عالم بعد أربع سنوات، لذلك نحتاج لمنح الخبرات الدولية للاعبين جدد ومنحهم الثقة أيضا، لأنه في عام 2022 ربما لن يكون موجود فتحي أو عبد الله السعيد، ووضع الأندية مختلف عن المنتخبات، الفرق تعتمد على اللاعبين ذوي الخبرات، لكن المنتخبات تعد لسنوات مقبلة، ولا بد من وضع في الاعتبار عمر اللاعبين.



ما رأيك في الطلبات التي طالب صلاح بتنفيذها من قبل اتحاد الكرة؟

صلاح طلب حراسة، ليس لوجود خطر، وإنما لفرض التركيز على اللاعبين، لأن الجمهور يتهاتف على صلاح وغيره، فلا بد من تنظيم الأمر سواء عقب التدريبات أو أي وقت مناسب، بدلا من وجودهم في كل وقت سواء أثناء الأكل أو النوم، كلها طلبات منطقية.

أخيرا، محمد صلاح مرشح لجائزة الأفضل في العالم، كيف ترى فرصه في التتويج بها؟

الجميع يتمنى فوز صلاح بالجائزة، مودريتش وصلاح قدموا العام الماضي أداء رائعا، من التأكيد أن المنتخب سيؤثر على الفائز بالجائزة، لذلك أرى أنها ستكون لصالح مودريتش، لأنه وصل لأبعد نقطة في كأس العالم، بالتأكيد أيضا البطولات تفرق ومودريتش ورونالدو حصلوا على دوري الأبطال مع ريال مدريد، هناك حسابات خاصة للجائزة، نتمنى التوفيق لصلاح وترشحه شيء رائع، نرى مودريتش منذ فترة وهو يلعب في ريال مدريد والعام الحالي فقط دخل في قائمة المرشحين، بينما صلاح من عام واحد في ليفربول أصبح ضمن قائمة الأفضل.