عاجل
الجمعة 17 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أبو الهول الجديد.. "بقى عندنا واحد في الجيزة والتاني بأسوان".. هنا تفاصيل أحد الإكتشافات الأثرية في مصر

 اكتشاف تمثال لأبي
اكتشاف تمثال لأبي الهول في مدينة أسوان




في أحدث كشف أثري جنوبي مصر، أعلنت وزارة الآثار، اكتشاف تمثال لأبي الهول في مدينة أسوان، وذلك بعد الكشف عن مسلات وتماثيل عملاقة للملك رمسيس الثاني.

أبو الهول هو تمثال لمخلوق أسطورى بجسم أسد ورأس إنسان وقد نحت من الحجر الكلسيّ، ومن المرجح أنه كان فى الأصل مغطى بطبقة من الجص وملون، وما زالت آثار الألوان الأصلية ظاهرة بجانب إحدى أذنيه.

وذكرت الوزارة، أنه تم العثور على تمثال لأبي الهول مصنوع من الحجر الرملي في معبد كوم أمبو أثناء العمل لحماية الموقع من المياه الجوفية.

وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار، مصطفي وزيري، إن التمثال ربما يعود إلى العصر البطلمي، حيث تم العثور عليه في الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو في المنطقة الواقعة بين السور الخارجي والتل الأثري، وهو نفس الموقع الذي تم الكشف فيه منذ شهر على لوحتين من الحجر الرملي للملك بطليموس الخامس.

من جانبه، أوضح مدير عام آثار أسوان، عبدالمنعم سعيد، أن البعثة ستستكمل دراساتها الأثرية اللازمة على التمثال المكتشف لمعرفة المزيد من المعلومات الأثرية والتاريخية عنه.

وأشار إلى أن اللوحتين السابقتين ترجعان لعصر للملك بطليموس الخامس، ومصنوعتين من الحجر الرملي عليهما كتابات باللغة الهيروغليفية والديموطيقية وقد تم نقلهما الأسبوع الماضي إلى المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط للترميم وللدخول في سيناريو العرض المتحفي له.

وقال عالم الآثار فريدريك جيو، إن فريقه عثر على صوامع تحتوى على عظام حيوانات وطعام، ما يشير إلى وجود مسكن بشرى فى وقت مبكر يصل إلى 5000 قبل الميلاد، كان ذلك قبل 2500 سنة من بناء أهرامات الجيزة.

وتم العثور على التمثال فى الجهة الجنوبية الشرقية من معبد كوم أمبو فى المنطقة الواقعة بين السور الخارجى والتل الأثرى، وهو نفس الموقع الذى تم الكشف فيه منذ شهر عن لوحتين من الحجر الرملى للملك بطليموس الخامس.