عاجل
السبت 18 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

السلع التموينية تتعاقد على٣٠ ألف طن من زيت الصويا الخام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية على كمية ٣٠ ألف طن زيت صويا خام صب مستورد.

وقالت الهيئة إن الكمية المتعاقد عليها تصل ٣١ أغسطس ٢٠١٩ وتأتي في إطار تعزيز أرصدة البلاد من الزيوت في البلاد.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن هناك خطة متكاملة لصناعة الزيوت قريبا تهدف إلى تقليل الاستيراد من الخارج بنسبة 30%.

وقالت إن الخطة تعتمد على التوسع في زراعات المحاصيل الزيتية ومحاصيل الذرة وفول الصويا وعباد الشمس، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الزراعية، وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في هذا المجال وتقديم كافة التيسيرات لهم، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة وكافة الجهات المعنية بالأمر، فضلا عن تحديث مصانع الزيوت التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في استخلاص البذور الزيتية من محاصيل القطن والذرة وعباد الشمس وفول الصويا.

وأوضحت أن مصر تستورد ما يقرب من 97% من احتياجاتها من زيوت الطعام، وأكد أن معظم المصانع الخاصة بالزيوت في مصر هي مصانع تكرير فقط، لافتة إلى أن الدولة تستورد الزيوت الخام من الأرجنتين وأوكرانيا، وتخصص في الموازنة الحالية 41 مليار جنيه للسلع التموينية ومنها الزيت.

وأضافت أن معظم مصانع الزيوت في مصر هي مصانع تكرير فقط، وأكد أن وزارة التموين تعمل حاليا على تحويل مصانع الزيوت الـ 6 التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية إلى العصر إلى جانب التكرير كمرحلة أولى.