عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مخاطر التلوث وأثاره على البيئة والمجتمع في ندوة تثقيفية بالأسبوع البيئي بالتربية

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تستأنف فاعليات الأسبوع البيئى لكلية التربية جامعة المنوفية فعالياته لليوم الثالث بعقد ندوة عن التلوث بكافة أنواعه ومخاطره على البيئة والمجتمع، تحت رعاية الدكتور عادل مبارك رئيس الجامعة، الدكتور صبحى شرف عميد الكلية ،الدكتور محمود فوزى وكيل الكلية للبيئة وخدمة المجتمع ،الدكتورة هبة الغتمى مدير مركز تعليم الكبار ورائد أسرة خدمة المجتمع.

بدأ الدكتور صبحى شرف عميد الكلية كلمتة حول السلوكيات الواجب اتباعها وتجنب السلوكيات غير المقبولة اجتماعيا وأهمية ذلك فى رقى علاقات الإنسان بغيره وتقدم المجتمع.

وقد حاضر في هذه الندوة الدكتورة فتيحة أحمد بطيخ وكيل الكلية للتعليم والطلاب عن موضوع هام جدا تحت عنوان (حافظ على أخلاقك من التلوث) والتى تطرقت فيه إلى الحديث عن مفهوم الأخلاق الحميدة ومنظومة الأخلاقيات وأهميتها فى حياة الفرد وأنها منطلق لتطور المجتمع وكيف يمكن الحفاظ على الأخلاق الحميدة من التلوث سواء فى علاقة الفرد بآخر أوعلاقته بالآخرين وعلاقته بالبيئة المادية والحفاظ عليها من التلوث.

وكيف يسهم كل ذلك فى تقدم ورقى العمل والأداء وفى توفير بيئة آمنة نفسيا ومعنويا .

وذكرت الدكتورة فتيحة فى هذا السياق الكثير من الأمثلة من الحياة لكى تقرب المعنى للطلاب والطالبات والتى تعكس أهمية الأخلاق الحميدة ، وأن حسن الخلق ممر ومؤشر لتحقيق رضا الخالق سبحانه وتعالى، وما يمكن أن يكون لها من آثار إيجابية وكيف تصل بالإنسان إلى مكانة راقية فى المجتمع من خلال ما يتمتع به من صفات مثل الصدق والأمانة اقتداءا بالرسول صلي الله عليه وسلم وأهمية الحفاظ على البيئة باتباع أخلاقيات حميدة تتمثل أيضا فى الإخلاص فى العمل والشفافية والوضوح فى التعامل الى غيرها من مؤشرات الأخلاق الحميدة.

كما تحدثت الدكتورة أمل العباسي الأستاذ المساعد بكلية التمريض عن التلوث البيئى بكافة أنواعه ومخاطره وذلك بعرض كل نوع وأسبابه وكيفية الوقاية منه مثل تلوث الهواء والماء والتربة والتلوث السمعى والتلوث البصرى كما عرضت صورا معبرة عن هذه الأنواع من البيئة ساهمت فى تقريب كل نوع منها إلى أذهان الطلبة والطالبات وربطت بينها وبين ما يجب اتباعه من سلوكيات للحفاظ على البيئة من التلوث.

وتحدثت الدكتورة هبة الغتمى مدير مركز تعليم الكبار ورائدة أسرة خدمة المجتمع والبيئة عن دور الطلاب فى الحفاظ البيئة وأهمية إن يساهموا فى مركز تعليم الكبار