عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الدفاع الروسية: كييف تسعى لخلق تهديد بوقوع كارثة نووية

نيوز 24

أكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية لا تتوانى عن افتعال محاولات استفزازية عبر استهدافها محطة الطاقة النووية في زابوريجيا بالقذائف بشكل يومي من أجل خلق كارثة نووية.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف - في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية - "إن كييف لا تتوقف عن الاستفزازات من أجل خلق تهديد بوقوع كارثة نووية في محطة الطاقة النووية في زابوريجيا"، مشيرا إلى أنها أطلقت أمس 11 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل على أراضي المحطة في زابوريجيا، واستهدفت اليوم أراضي المحطة مرتين، حيث أطلقت 12 قذيفة مدفعية من العيار الثقيل، انفجرت ثمانية منها بين الوحدة الخامسة والمبنى الخاص رقم 2، وانفجرت ثلاث منها بين الوحدتين الرابعة والخامسة، وأصابت واحدة بسطح المبنى الخاص رقم 2 في المحطة.


وأضاف أنه تم أيضا إطلاق قذيفتين أخرتين من قبل القوات الأوكرانية على طول خط الكهرباء الذي يغذي محطة الكهرباء، وإطلاق النار من "مارجانيتس" منطقة دنيبروبيتروفسك، مؤكدا أنه سيتم توضيح عواقب الأضرار الناجمة عن القصف المدفعي بعد فحص منطقة المحطة من قبل خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية وشركة "روساتوم"، ولا تزال حالة الإشعاع في منطقة محطة الطاقة النووية طبيعية.


وحول العملية العسكرية، قال كوناشينكوف "إن القوات المسلحة الروسية دمرت خلال الـ24 ساعة الماضية ورشة لتجميع محركات طائرات سلاح الجو الأوكراني بمؤسسة Motor Sich الدفاعية في مدينة زابوريجيا بضربات عالية الدقة".


وفي اتجاه كوبيانسك، تم استهداف تجمعات مسلحة أوكرانية في مناطق تاباييفكا وكيسلوفكا وبيريستوفوي في منطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكوي في لوجانسك، وتم تصفية أكثر من 20 جنديا أوكرانيا وناقلة جند مدرعة وشاحنتين بيك أب.


وفي اتجاه كراسني - ليمانسك، أحبطت القوات محاولات هجومية لثلاث مجموعات تكتيكية أوكرانية في اتجاه ماكييفكا وشيرنوفوبوفكا وكريمانايا في لوجانسك، بالإضافة إلى ذلك، قام العدو بمحاولة فاشلة من قبل قوات مجموعة تكتيكية سرية لمهاجمة وحدات من القوات الروسية في اتجاه كلوموشيخا فيلوجانسك، وتم تصفية أكثر من 30 جنديا ومرتزقا وثلاث مركبات قتالية مدرعة وخمس شاحنات صغيرة في اتجاه كراسني ليمانسك.


وفي اتجاه جنوب دونيتسك، تم إحباط محاولات للقوات المسلحة الأوكرانية بشن هجوم مضاد على مواقع القوات الروسية في اتجاه سلافنو وبافلوفكا وروفنوبول وفريموفكا، وتكبد الجيش الأوكراني نحو 50 بين قتيل وجريح في صفوفه، كما تم تدمير سيارتين ومدرعتين وثلاث شاحنات صغيرة، كما تم تدمير موقع قيادة القوات المسلحة الأوكرانية بالقرب من قرية فيسيلي بمنطقة خيرسون، بالإضافة إلى 62 وحدة مدفعية في مواقع إطلاق النار.


وفي منطقة كراماتورسك بدونيتسك، تم تدمير أليتين من منظومات إطلاق الصواريخ الأمريكية HIMARS بصواريخ روسية عالية الدقة، وتدمير كتيبة المدفعية التابعة للواء 40 من المدفعية للقوات المسلحة الأوكرانية في مناطق فولتشانسك وغاتيش بمنطقة خاركوف، وتدمير 4 أنظمة مدفعية أمريكية الصنع من طراز M777، وتصفية أكثر من 10 مسلحين.


وتمكنت أنظمة الدفاع الجوي الروسية من إسقاط 6 طائرات بدون طيار في مناطق فيليكا ليبيتيخا في منطقة خيرسون وأولجينكا وكومسومولسكوي ونوفوترويتسكوي بدونيتسك، بالإضافة إلى صاروخين من صاروخ ألدر متعدد الإطلاق نظام في منطقة جوسيلسكو.