عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جيف بيزوس يتبرع بـ123 مليون دولار لمكافحة التشرد

نيوز 24



أعلن جيف بيزوس، الملياردير الأمريكى ومؤسس أمازون، عن تبرعه، بمبلغ 123 مليون دولار لصالح المنظمات التي تعمل على مكافحة التشرد.

المبلغ الضخم، تم التبرع به، إلى 40 منظمة في 26 ولاية أمريكية، في أحدث وأكبر المنح المُقدمة من قبل صندوق Bezos Day One، الذي تأسس عام 2018، وهذا التبرع هو جزء من التزام قيمته 2 مليار دولار لمكافحة التشرد، وفقا لفوربس الشرق الأوسط.

وجاء التبرع الضخم، بعد أسبوع فقط، من تصريح بيزوس، بأنه يخطط للتبرع بمعظم ثروته، مع تكريس الجزء الأكبر من ثروته لمكافحة تغير المناخ ودعم الأشخاص في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة.

يقوم بيزوس، رابع أغنى شخص في العالم الذي يملك ثروة تبلغ 116.6 مليار دولار، بمعظم أعماله الخيرية من خلال التبرع بأسهمه في أمازون، التي يمكن للمنظمات غير الربحية بيعها في أي وقت من دون دفع ضرائب على أرباح رأس المال.

تبرع بيزوس بما قيمته 600 مليون دولار من أسهمه في أمازون هذا العام، ولا يزال يملك ما يقارب 10% من أسهم أمازون، التي تبلغ قيمتها 90 مليار دولار، بحسب هيئة الأوراق المالية والبورصات.

ويخطط قطب التكنولوجيا، جيف بيزوس الذي يدير الآن شركة الفضاء الخاصة Blue Origin، وهو ثاني أغنى رجل في العالم بعد إيلون ماسك، للتنازل عن معظم ثروته البالغة 110 مليارات جنيه إسترليني (124 مليار دولار)، وفقًا لـ CNN.

تجنب الملياردير دائمًا الأسئلة حول ما سيفعله بأمواله، لكنه أخبر القناة الإخبارية الأمريكية CNN، أنه سيخصص الجزء الأكبر من ثروته لمكافحة تغير المناخ، كما يقول التقرير، وأيضاً لدعم الأشخاص الذين يمكنهم توحيد الإنسانية في مواجهة الانقسامات الاجتماعية والسياسية العميقة.

عندما سئل كلوي ميلاس من CNN مباشرة عما إذا كان ينوي التبرع بمعظم ثروته خلال حياته، أجاب بيزوس: "نعم أنا أفعل".

أصبح جيف بيزوس مليارديرًا بعد سنوات قليلة من إطلاق أمازون كمتجر لبيع الكتب على الإنترنت في عام 1994، وفي عام 1998، كان صافي ثروته 1.6 مليار دولار، وفقاً لصحيفة "مترو".

بلغت ثروته أحد عشر رقمًا في عام 2010، لتصل إلى 12.6 مليار جنيه إسترليني وفقًا لمجلة فوربس، قبل أن تتضاعف بسرعة.

أصبح بيزوس أغنى شخص في العالم في عام 2017، بعد 23 عامًا من تأسيسه أمازون كمتجر لبيع الكتب على الإنترنت في عام 1994.

بلغ صافي ثروته 160 مليار دولار في عام 2018، قبل أن يتراجع إلى 114 مليار دولار في عام 2019، وفي هذه المرحلة كان بيزوس لا يزال أغنى شخص في العالم، ولكن أخيرًا تم تجاوزه من قبل مؤسس SpaceX Elon Musk بعد ذلك بعامين.

يرتبط جزء كبير من ثروته بسعر سهم أمازون، حتى بعد ترك الشركة، لا يزال أكبر مساهم فردي فيها.