عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"غوتيريش" في يوم التضامن مع الفلسطينيين: "أمل السلام ضئيل"

نيوز 24

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، إن العالم يحتفل باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني والأمل في السلام ضئيل.

جاء ذلك في رسالة الأمين العام بمناسبة اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وزعها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

وأضاف "غوتيريش" في رسالته: "تغمرني مشاعر الحزن من تزايد أعداد المدنيين الفلسطينيين الذين يفقدون أرواحهم في دوامة العنف التي تجتاح الضفة الغربية المحتلة. فكلما سقطت ضحية زاد الخوف واشتد العنف. وأنا أحث جميع الأطراف على الإقدام فورًا على اتخاذ الخطوات اللازمة للحد من مظاهر التوتر وكسر هذه الدوامة المميتة".

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنّ مسببات النزاع التي طال أمدها – كاستمرار الاحتلال وتوسيع المستوطنات وهدم المنازل وإخلاء الناس من مساكنهم – تزيد من مشاعر الغضب واليأس والإحباط.

وتابع أنه في الوقت نفسه، لا تزال غزة ترزح تحت إجراءات إغلاق منهكة وتعاني من أزمات إنسانية، مكررًا دعوته إلى العمل من أجل إنهاء إجراءات الإغلاق المفروضة على غزة وتحسين الظروف المعيشية لجميع الفلسطينيين.

وأوضح أنطونيو غوتيريش أنّ الأونروا لا تزال شريان حياة بالغ الأهمية بالنسبة للاجئين الفلسطينيين.

وصرح المسؤول الأممي الأرفع: "أنا هنا أتوجه بالثناء إلى الجهات المانحة لما تقدمه من دعم، وأحث الجميع على أخذ المبادرة وتوفير التمويل الكافي والمضمون حتى تتمكن الأونروا من الوفاء بالولاية المنوطة بها كاملة".

وأيضًا قال إنّ الأمم المتحدة موقفها واضح في هذا الشأن: لا بد للسلام أن يتقدم - ولا بد للاحتلال أن ينتهي.