عاجل
الجمعة 27 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بمشاركة الرئيس السيسي.. انطلاق القمة العربية الصينية

نيوز 24

انطلقت منذ قليل أعمال القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، بمشاركة الرئيس السيسى وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ورئيس الصين وقادة الدول العربية والخليجية .

وفى كلمته أمام القمة، أكد الامير محمد بن سلمان، أن العلاقات بين العرب والصين قائمة على التعاون والاحترام المتبادل، وتهدف القمة لرفع مستوى التعاون المشترك بين الصين والدول العربية .

ونقل ولى العهد تحيات الملك سلمان للقادة معربا عن تمنياته بنجاح القمة.


وتوسط الرئيس عبدالفتاح السيسى وولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، صورة تذكارية مع قادة وزعماء الدول العربية والخليجية والرئيس الصينى شى جين بينج قبيل انعقاد فعاليات القمة "العربية - الصينية" للتعاون والتنمية فى الرياض.

وتأتي مشاركة الرئيس السيسى فى القمة العربية الصينية في إطار حرص مصر على تدعيم وتطوير أواصر العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول العربية والصين، فضلاً عن المساهمة بفعالية في جهود تعزيز آليات العمل المشترك لتحقيق المصالح المشتركة، حيث تهدف القمة إلى البناء على الحوار السياسي الممتد بين الجانبين، إلى جانب التشاور والتنسيق بشأن سبل تعظيم آفاق التعاون المتبادل على الصعيدين الاقتصادي والتنموي، إلى جانب بحث مساعي الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.


وقال رئيس الصين، فى كلمته أمام القمة العربية الصينية، ندعم بكل ثبات إقامة دولة فلسطينية بحدود 67 عاصمتها القدس الشرقية، وإنه لا يمكن أن يستمر الظلم التاريخى الذى يعانية الشعب الفلسطينى إلى أجل غير مسمى، ونرفض الإسلاموفوبيا أو ربط الإرهاب بعرق أو دين معين.


وأشار إلى قوة العلاقات بين الصين والدول العربية ، موضحا أن حجم التبادل التجاى بين الصين والعرب خلال العشر سنوات الماضية تجاوز 300 مليار دولار.