عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الوزير: الشركات المصرية تنفذ مشاريع بعدة دول منها تنفيذ نفق 5 كم بالسعودية

كامل الوزير
كامل الوزير

أكد المهندس كامل الوزير وزير النقل أن معظم مشاريع وسائل النقل الجارى تنفيذها الآن بمصر، ستعمل فى نهاية 2024، مشيرا إلى أن الوزارة ستكون أنهت عدد كبير من المشروعات القائمة الآن منها الخط الثالث للمترو والمونوريل والخط الأول للقطار الكهربائى السريع. 

 

وأضاف وزير النقل فى تصريحات له، أن حجم المشاريع المختلفة القائمة بمصر أسهم بشكل كبير فى ثقل الخبرة لدى الشركات المصرية سواء القطاع العام أو القطاع الخاص، وهو ما أتاح فرص كثيرة أما عدد كبير من الشركات المصرية لتنفيذ مشروعات خارج مصر. 

 

وأوضح وزير النقل، أن هناك شركات مصرية تعمل الآن على تنفيذ مشروعات قومية بدول تنزانيا والسودان وعدد كبير من دول أفريقيا، وهناك شركة مصرية أخذت تنفيذ مشروع نفق بطول 5 كم بالسعودية، وهذا يرجع لحجم المشروعات الموجودة فى مصر.

وخلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية عددا من المشروعات القومية الكبرى في محافظة الإسكندرية، استعرض الفريق المهندس كامل الوزير- وزير النقل تخطيط وتطوير مشروعات النقل في محافظة الإسكندرية.

قال وزير النقل في كلمته أمام رئيس الجمهورية:

«في إطار توجيهات سيادتكم في تطوير منظومة النقل في مصر للتواكب مع متطلبات الجمهورية الجديدة فقد تم وضع إستراتيجية لخدمة أهداف التنمية المستدامة في محافظة الإسكندرية وربطها بكافة محافظات الجمهورية كونها العاصمة الثانية للبلاد حيث يصل عدد سكانها إلى 5,4 ملايين نسمة وتصل في فصل الصيف إلى 6,1 ملايين نسمة ويوجد بها أهم ميناء تجاري بالدولة وأكثر من 50 % من حركة التجارة الخارجية مما أدى إلى وجود الكثير من التحديات المرورية شديدة التعقيد نتيجة قلة عدد المداخل المرورية للمدينة والتداخل الشديد بين حركة نقل الركاب والبضائع شرقا وغرباً.

وقامت وزارة النقل بوضع تخطيط شامل لتطوير منظومة النقل في الإسكندرية تعتمد أساساً علي تطوير محاور الطرق والكباري والنقل السككي واستحداث وسائل الجر الكهربائي وتطوير النقل النهري والبحري كالآتي:

أولاً محاور الطرق و الكباري

اشار وزير النقل إلى انه تم التخطيط لتطوير جميع الطرق الطولية والعرضية التى تربط محافظة الأسكندرية بالدلتا والقاهرة بعدد (9) محاور رئيسية وهى ( طريق الأسكندرية الزراعى – طريق الأسكندرية الصحراوى – محور النوبارية وإمتداده لمحور عمر سليمان - محور المحمودية - الطريق الدولى الساحلى - محور ابوذكرى – محور الكافورى / برج العرب ) .

1. جاري تطوير طريق القاهرة الزراعي بطول 220 كيلو متر حيث اكد ان هذا الطريق كان هو الطريق الرئيسى الذى يربط الأسكندرية بالقاهرة ومحافظات والدلتا وكان يطلق عليه الطريق السريع وتم إفتتاحه عام 1959ونتيجة لمرور الطريق داخل العديد من المدن الهامة وعواصم المحافظات والذى أدى إلى الزحف العمرانى وإختناق الطريق وعدم القدرة على توسعته .