عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

صدر حديثاً عن المجلس الأعلى للثقافة كتاب اليهود في الوطن العربي

نيوز 24

تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والمجلس الأعلى للثقافة، وأمانة الدكتور هشام عزمي، ورئاسة وإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان الثقافية، صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للثقافة، كتاب بعنوان "اليهود في الوطن العربي.. عزلة أم انتماء" لعادل غنيم.

هذا الكتاب صدر حديثاً عن المجلس الأعلى للثقافة ويضم مجموعة من المقالات المهمة التي شاركت في مؤتمر "اليهود في الوطن العربي عزلة أم انتماء الذي نظمته الجمعية المصرية للدراسات التاريخية في الفترة من (22: 24 أبريل 2008م)، بمقر الجمعية، وقد شارك فيه نخبة متميزة من المفكرين والمؤرخين وغير المؤرخين، يجمعهم جميعًا هَم واحد وهو القضية الفلسطينية، وتوجه عام هو فلسطين.

جدير بالذكر أن اليهود قد لاقوا في ظل الحضارة العربية عبر العصور معاملة طيبة، فقد سمح لهم المسلمون بممارسة شعائرهم الدينية وأنشطتهم الاقتصادية، وشهد اليهود في مصر والمغرب والأندلس نهضة ثقافية واجتماعية واقتصادية، وشغل اليهود في العصور الإسلامية المختلفة عددًا من المناصب الكبرى، وبلغ بعضهم مرتبة الوزراء في العهد الفاطمي، وتمتعوا بقسط وافر من التسامح الديني، يدلنا على ذلك بناء كثير من المعابد في مراحل مختلفة. 

وقد ازدهرت الحركة الفكرية اليهودية في ظل الحكم العربي، فقد شارك كثير من علمائهم في حضور مجالس العلم عند المسلمين، كما ألف علماؤهم كثيرًا من الكتب المهمة في مجال الأدب واللغة والفلسفة والعلوم، ولم يكن ذلك إلا بسبب جو الحرية الذي وفره الحكم العربي لهم في مختلف العصور، وهو ما يتجلى في مقالات هذا الكتاب.

 

 

وفي وقت سابق افتتحت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة معرض" نجيب محفوظ بين الحارة والوظيفة والأصدقاء" بمركز الهناجر للفنون في ساحة الأوبرا ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بالذكرى 111 لميلاد أديب نوبل.

قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة إن معرض" نجيب محفوظ بين الحارة والوظيفة والأصدقاء" هو بداية شهر من الاحتفالات بأديب متفرد في الإبداع استطاع أن يصل بالأدب المصري والعربي إلى مكانة عالمية تليق باسم مصر، مضيفة أن نجيب محفوظ رمز وقامة مصرية وقيمته أكبر بكثير من أن يتم الاحتفاء به من خلال فعالية واحدة لذا سيتم تنظيم عدد كبير من الفعاليات ما بين ندوات وورش عمل وعروض لأعمال سينمائية بعثت الروح في أبطال رواياته