عاجل
الجمعة 27 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

نيوز 24

 

كشف السويسري جاني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية، الذي سيتم اعتماده بدءًا من صيف 2025.

 

الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

وتقام بطولة كأس العالم للأندية في الوقت الحالي بمشاركة 7 أندية، تمثل أبطال القارات.وكانت تقارير صحفية أشارت في وقت سابق إلى نية الاتحاد الدولي زيادة عدد الأندية المشاركة في البطولة، الأمر الذي أعلنه إنفانتينو في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة.

وقال إنفانتينو، في المؤتمر الذي عُقد عقب اجتماع مجلس فيفا على هامش نهائي كأس العالم للمنتخبات 2022 في قطر، "اتفقنا أن تقام بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة 32 ناديًا بدءًا من عام 2025، على أن تقام كل 4 أعوام".

وأضاف "النظام الجديد سيجعل البطولة مثل كأس العالم للمنتخبات" التي تقام كل 4 أعوام.

 

عدد المنتخبات في الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

غير أن بطولة كأس العالم للمنتخبات ستقام بدءًا من نسخة 2026 بمشاركة 48 منتخبًا.
 

وأكمل "أفضل 32 أندية في العالم سيشاركون في كأس العالم للأندية في نسخة 2025 التي ستقام في الصيف، سنعلن تفاصيل جديدة حول المكان خلال الفترة المقبلة، بالتشاور مع جميع الأطراف المعنية، لكن اتخذنا هذا القرار من حيث المبدأ".

ووفقًا لما صرح به إنفانتينو، فإن الأندية الـ32 سيتم تقسيمها إلى 8 مجموعات، في كل مجموعة 4 أندية، وتتنافس الأندية في شكل دوري بكل مجموعة، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني إلى دور الـ16، الذي سيكون بداية الأدوار الإقصائية.

 

تأهل الفرق في الشكل الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

ومن المتوقع أن يعلن فيفا لاحقًا كيفية تأهل الأندية إلى البطولة، وحصة كل قارة من المقاعد.

 

كما أعلن إنفانتينو في المؤتمر ذاته نقل نسخة 2022 من كأس العالم للأندية إلى المغرب بدلًا من الإمارات، على أن تقام فبراير المقبل.ومن المقرر أن يشارك في النسخة الجديدة فلامنجو البرازيلي، وريال مدريد الإسباني، وسياتل ساوندرز الأمريكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، والوداد المغربي، إلى جانب بطل آسيا الذي سيتم تحديده لاحقًا.

ومن المتوقع أن يشارك الأهلي، وصيف النسخة الماضية من دوري أبطال أفريقيا، في كأس العالم للأندية، إذ تنص لوائح النسخة الأخيرة من مونديال الأندية على عدم مشاركة فريقين من بلد واحد.وسيشارك الوداد ممثلًا عن المغرب، ما يفتح الباب أمام مشاركة الأهلي.