عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بالصور.. تكريم 110 عسكريًا مصريًا من قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بمالي

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تلقى 110 من أعضاء السرية المصرية الثالثة القتالية العاملة ضمن صفوف بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ميدالية الأمم المتحدة وذلك أمس الأربعاء، كتقدير ملموس لجهود حفظة السلام المصريين وإنجازاتهم.

وبحسب بيان وزعه مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية، فقد شاركت السرية المصرية، المتمركزة في إقليم موبتي بوسط البلاد، في العديد من المهام منذ نشرها في الإقليم في 2018، حيث أدت بنجاح 43 مهام دورية لوجستية لتوصيل المساعدات الطبية وكذلك المؤن لحفظة السلام في أنحاء البلاد.

 

سنوات لم تكن خالية من التحديات

 

 

خلال فعالية تسليم ميدالية الأمم المتحدة لحفظة السلام المصريين، قال قائد الوحدة المصرية، العقيد سليم شريف، إن السنوات الأربع منذ بداية نشر الوحدة المصرية لم تكن خالية من التحديات، لافتا إلى أنه نظرا لطبيعة عمل حفظة السلام والذي يتسم بالخطورة وكذلك الوضع المعقد في مالي، فقد تعرضت الوحدة لخمس إصابات في انفجارات عبوات ناسفة مرتجلة خلال عام 2022.

 

كما وكانت الفعالية مناسبة لتذكر تضحيات حفظة السلام المصريين الذين جادوا بأرواحهم أثناء خدمتهم في الأمم المتحدة، وأعرب قادة قوة المينوسما، الليفتنانت جنرال كورنيليس ماتهيسن، عن تقديره لبسالة الوحدة المصرية، مؤكدا في الوقت ذاته أن عام 2022 كان مليئا بالتحديات لجميع وحدات حفظ السلام العاملة في صفوف البعثة، وخاصة في ظل التهديدات من الهجمات بالعبوات الناسفة الارتجالية.

 

من جانبه، قال الليفتنانت جنرال كورنيليس: "لقد واجهتهم، كوحدة قتالية، مهمة بالغة الصعوبة، ولكنها شديدة الأهمية في الآن ذاته. لقد سهلتم حركة الدوريات ومن ثم اللوجستيات الخاصة بزملائنا في المعسكرات الأبعد. لقد عملتم لضمان موادهم ووقودهم وغذائهم وسبل عيشهم.  وهذا يجعلكم عنصرا لا غنى عنه. واجهتهم هذه المهمة الصعبة في مالي، وخسرتم خمسة من زملائكم خلال رحلتكم".

 

ورغم العقبات التي واجهتها، فإن الوحدة المصرية أظهرت تفانيا في التغلب على تلك العقبات من أجل تنفيذ مهمتها.  وقد نفذت بكفاءة برامج تدريب لتحسين أساليب انتقال الدوريات، وهو ما ساهم في حماية أرواح حفظة السلام بينما يواصلون خدمتهم في مالي. وعلى مدى الشهور القليلة الماضية، عززت الوحدة المصرية جهودها للبحث والكشف عن العبوات الناسفة الارتجالية وطورت جداول صيانة دقيقة لمعداتها، لضمان قدرتها على مواصلة العمل في خدمة السلام وتطبيق أفضل الممارسات لصالح قوات البعثة.

 

عروض لياقة وفنون قتالية

 

شهد حفل تسليم ميدالية الأمم المتحدة، قيام عناصر الوحدة المصرية بعرض للياقة البدنية والفنون القتالية أظهر المستوى الرفيع للتدريب الذي يقوم به حفظة السلام المصريون.

 

وميدالية الأمم المتحدة هي وسام دولي يُمنح لأفراد الأمم المتحدة العسكريين الذين يخدمون في عمليات الأمم المتحدة.