عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

العناية الجيدة بالبشرة.. 4خطوات أساسية لروتينك اليومي

جمال بشرتك
جمال بشرتك

تتضمن العناية الجيدة بالبشرة أربع خطوات أساسية: نظافة البشرة، توحيد لونها، الإعتناء بالبشرة، حماية البشرة

يساعد التنظيف اليومي الكامل والترطيب الجيد على بقاء البشرة سليمة، وايضاً منتجات العناية بالبشرة ذات الجودة، و المنتقاة جيداً لما  يتناسب مع نوع بشرتك ومشاكلها، يمكنها أن تحمي بشرة الوجه من المؤثرات الخارجية المؤذية مثل أشعة الشمس و المناخات الحارة و الباردة و تلوث الهواء. 

كما أنها قد تساعد على تلطيف البشرة الحساسة و استعادة نضارتها مرة اخرى.

طرق العناية الجيدة بالبشرة

أولا: نظافة البشرة                            

التنظيف الكامل هو الخطوة الأولى في العناية الفعالة بالبشرة، يزيل التنظيف الأوساخ و العرق و الزهم الجلدي والمكياج و يهيء البشرة للعناية، فالبشرة النظيفة أكثر قدرة على امتصاص المكونات النشطة في منتجات العناية.

ثانياً: توحيد لون البشرة

وذلك عن طريق التونر، يزيل التونر أي آثار للمنظف وينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضة البشرة pH الطبيعية.

ثالثاً: العناية بالبشرة

وذلك عن طريق منتجات الترطيب للعناية  بالبشرة، و الكثير من هذه المرطبات أيضاً يستهدف مشاكل محددة في البشرة و يعالجها.

رابعاً.. حماية البشرة

الحماية من أشعة الشمس ضرورية في الأيام التي تكون فيها البشرة ستتعرض للأشعة فوق البنفسجية UV المؤذية: و هي السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة للبشرة. 

تحتوي معظم كريمات النهار على عامل حماية SPF 15.

يجب أن يتم روتين العناية بالبشرة مرتين في اليوم  في الصباح و المساء، ويختلف الروتين المحدد بحسب الوقت من النهار والإحتياجات الخاصة ببشرتك و حالتها.

والأن سيدتى نوضح لكي كيف تعتنى بنظافة بشرتك وتوحيد لونها للوصول الى بشرة نضرة وسليمة

العناية الجيدة بالبشرة

تنظيف البشرة 

يبدأ روتين العناية بالوجه الفعال بالتنظيف الكامل و لكن اللطيف و توحيد لون البشرة ، فالتنظيف مهم بشكل خاص للبشرة المعرضة لحب الشباب إذ أنه يساعد البشرة على الحفاظ على توازنها الطبيعي السليم و يدعم عملية التجدد الطبيعية، وعليكي اتباع الأتي:

• إزالة الأوساخ و العرق والمكياج دون التسبب بجفاف البشرة.

• تحضير بشرتك لنظام العناية بالوجه الخاص بها، فيتم امتصاص المكونات القيمة في منتجات العناية بالوجه بفعالية أكثر عند وضعها على البشرة النظيفة.

 فهناك خطوتان رئيسيتان لروتين التنظيف الكامل: حليب منظف أو جل يتبع بتونر. إذا كنت تضعين المكياج ينصح بإضافة مزيل ماكياج العين منفصلاً كخطوة ثالثة في روتين التنظيف الخاص بك.

الخطوة الأولى:

مزيل مكياج العين

لإزالة المكياج بلطف من الرموش و المنطقة الرقيقة حول العين. أفضل طريقة لإستخدام مزيل مكياج العين هو وضعه على قطعة قطنية و مسح منطقة العين بلطف.

الخطوة الثانية:

الحليب المنظف أو الجل المنظف

اختاري منظفاً مناسباً لنوع بشرتك. الحليب المنظف هو الأفضل لأنواع البشرة المعرضة للجفاف، أما للبشرة العادية أو المختلطة أو الدهنية، ننصح باستخدام الجل المنظف.

الخطوة الثالثة:

التونر

يزيل التونر أي آثار للمنظف و ينعش البشرة، كما يستعيد درجة حموضة البشرة الطبيعية pH. يوضع التونر على قطعة قطنية، و يمسح بها الوجه بلطف.

نصائح لا بد من اتباعها:

يشطف الجل المنظف بالكامل باستخدام الماء الفاتر. تجنب استخدام الماء الساخن جداً، و خاصة على البشرة الحساسة، لأن درجات الحرارة قد تسبب تهيج البشرة.

• يوضع الحليب المنظف و يزال أيضاً بواسطة قطعة قطنية و لا يحتاج إلى الماء. و لكن يمكنك إزالة الحليب المنظف بلطف باستخدام ماء فاتر إذا أردت. 

• توجد منتجات 3 في1 وتعتبر مزيجاً مناسباً من المنظف و التونر و مزيل مكياج العين في آن واحد.

و بالرغم من ذلك، فإن استخدام منظف و تونر و مزيل مكياج العين بشكل منفصل يحقق دائماً أفضل النتائج. يوضع منظف 3 في 1 على قطعة قطنية و يمسح بها الوجه و منطقة العين بلطف.

والأن كيف تختاري المنظف والتونر المناسبين لنوع بشرتك؟

الماء وحده لا يكفي لتنظيف بشرتك، فأنتي بحاجة إلى استخدام منظف سطحي (منظف يذيب الماء و الدهون في آن واحد) يتحد مع الأوساخ و يزيلها عن البشرة بلطف. 

ومن الضروري اختيار المنتجات اللطيفة على البشرة. الغسل المتكرر بالصابون العادي أو منظفات السطح القاسية يمكنه أن يضعف وظيفة الحاجز الواقي للبشرة من خلال:

• تغيير درجة حموضة البشرة pHمن الحالة الطبيعية الحمضية قليلاً و التي تتراوح بين 5.4 و 5.9 إلى درجة حموضة محايدة أو حتى قلوية، مما يقلل قدرة البشرة على مكافحة البكتريا

• الإخلال بوظيفة البروتينات في الطبقة القرنية (الطبقة الخارجية من البشرة)

• إزالة الدهون الواقية للبشرة (الدهون التي تربط الخلايا بعضها بعض في الطبقة الخارجية من البشرة)

 

عندما تضعف وظيفة حاجز البشرة تزداد حساسيتها و تصبح أكثر عرضة للجفاف و التهيج. 

 

المنظف

اختر المنظف الذي

• يكون لطيفاُ على بشرتك و لا يساعد على جفافها

• المصمم خصيصاً لنوع بشرتك و مشاكلها

• تم اختباره بشكل كامل و أثبت توافقه مع البشرة الحساسة بطريقة مثالية. 

عند الإختيار بين منتج الحليب المنظف و الجل المنظف فإن القاعدة العامة هي أنه كلما كانت البشرة أكثر جفافاً كلما كان استخدام الحليب المنظف أفضل لها. فهو لا يؤثر على الدهون الذاتية لبشرتك، فتبقى بشرتك متوازنة. الجل المنظف مثالي لتنظيف أنواع البشرة العادية إلى المختلطة.

التونرات

ننصح باستخدام تونرات خالية من الكحول لمعظم أنواع البشرة، فالتونرات المركزة على الكحول لها تأثير ملطف، و لكنها قد تجرد البشرة من دهونها الطبيعية. وحين ذلك من المحتمل أن يفرز الجلد الدهون بإفراط في محاولته لتعويض تلك الدهون المفقودة، كما يمكن للكحول أن تزيد من حدة جفاف البشرة الجافة، أما بالنسبة لأصحاب البشرة الدهنية أو المختلطة، فالتونر الذي يحتوي على كحول يمكنه أن يساعد على تنظيم الإفراط المفرط للدهون من خلال إزالة الزهم الجلدي.