عاجل
الأربعاء 08 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

تسمم محاصيل مصر.. الحكومة تكشف الحقيقة

أرشيفية
أرشيفية

 

ردت الحكومة المصرية على ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي بشأن تداول مبيدات زراعية محظورة تتسبب في تسمم المحاصيل بالأسواق، نتيجة غياب الرقابة.

 

تسمم محاصيل مصر

وقام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لتداول مبيدات زراعية محظورة تتسبب في تسمم المحاصيل بالأسواق نتيجة غياب الرقابة، مشددة على أن كافة مبيدات الآفات الزراعية المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماما، ومطابقة لكافة المواصفات القياسية.

 

تسمم محاصيل بالأسواق

أوضحت الوزارة أن هذه المبيدات لا تشكل أي خطورة على الصحة العامة للمواطنين، أو على الإنتاج الزراعي، مشيرة إلى شن حملات تفتيش دورية ومكثفة على جميع أسواق ومنافذ بيع المبيدات الزراعية، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية لضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها على كافة المبيدات الزراعية، إلى جانب سحب عينات منها، سواء محلية الصنع أو المستوردة، لتحليلها بالمعمل المركزي للمبيدات، للتأكد من سلامتها وصلاحيتها، ولضمان تطبيق المعايير والاشتراطات الدولية والإجراءات المعمول بها على كافة المبيدات الزراعية، مع ضبط المبيدات المغشوشة ومجهولة المصدر وغير المسجلة من قبل الوزارة، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

 

محاصيل جديدة بالأسواق

وعلى جانب آخر، أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الثلاثاء، أنه تم ‏الإفراج عن بضائع بحوالي 300 مليون دولار يومي الأربعاء والخميس الماضيين بلغ نصيب مستلزمات الاعلاف حوالي 81 مليون دولار، حيث تم الإفراج عن 172 ألف طن من الذرة وفول الصويا ليصل إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر 2022) مليون و400 ألف طن منهم 971 ألف طن ذرة، 456 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.

وأضاف "القصير" في تصريحات صحفية، الثلاثاء، أن هذه الافراجات تم بالتنسيق مع البنك المركزي ومن خلال القطاع المصرفي وذلك في إطار جهود الدولة باتخاذ الترتيبات الخاصة للإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعًا، ووفقا لما أعلنه دكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح أن الإفراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار وأيضا اضافات اعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار.

 

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في معهد بحوث الأراضي والمياه إن الوزارة تكليف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي فريق عمل من باحثين  معهد الأراضي والمياه للمشروعات القومية الجديدة طبقا لخطة استصلاح واستزراع أكثر من 3،5 مليون في إطار المشروعات القومية الزراعية الكبرى في توشكى وسيناء والدلتا الجديدة وشرق العوينات وغرب غرب المنيا.

وكشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث الاراضي  والمياه، إن الوزارة كلفت فريق بحثي من معهد بحوث الاراضي والمياه والبيئة بفحص اراضي المشروعات القزمية الزراعية ،حيث إن الدولة تولي اهتمام كبير بالتوسع الأفقي عن طريق إجراء العديد من المشروعات الزراعية القومية ،منها مشروع توشكى والذي يصل إلى 540 ألف فدان ومشروع شرق العوينات ،و مشروع غرب غرب المنيا والذي يصل إلى 620 ألف فدان.

وأضاف التقرير أن هناك محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر بطاقة إنتاجية 5.6 مليون متر مكعب في اليوم، والتي ستخدم شمال ووسط سيناء بما يمثل 460 ألف فدان.

وكذلك مشروع مستقبل مصر، والذي من المتوقع أن يصل إلى 2.2 مليون فدان.

وأشار التقرير إلى أنه يتم عمل استشعار عن بعض لتحديد الماكن التي سيتم الاستصلاح فيها، حيث ينزل فريق بحث لعمل تحليل مورفولوجي للقطاعات الأرضية على مساحات مختلفة، مشيرا إلى أنه بعد ذلك يتم عمل التحليل الكيميائي والفيزيائي لمعرفة مدى صلاحية التربة للاستصلاح.

وتواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في قطاعاتها المختلفة التوسع الافقي في المساحات الزراعية ودعم المزارعين لزيادة الانتاج الزراعي  وتحقيق الآمن الغذائى.