عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

فولكر تورك: لا مكان لتجريد الآخر من إنسانيته

مفوض الأمم المتحدة
مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان - فولكر تورك

في رسالة حول تطلعاته للعام الجديد، أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان - فولكر تورك عن أمله في أن نعيش حياتنا، بشكل فردي وجماعي، "بلطف وتعاطف ووحدة."

 

واستشهد "تورك" بكلمات السيدة الأولى السابقة للولايات المتحدة، إليانور روزفلت، التي لعبت دورًا فعالًا في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بأن حقوق الإنسان تبدأ في الأماكن الصغيرة، بما في ذلك في منازلنا وأحيائنا ومدارسنا وأماكن عملنا وعبر الإنترنت.

 

وشدد المفوض السامي على الحاجة إلى ضمان احترام حقوق المرأة في المنزل وفي الأماكن العامة، وأن تتمتع النساء والفتيات بالمساواة الكاملة والتحرر من التمييز.

 

كما أكد على ضرورة تعليم الأطفال من أخطاء الماضي وإلهامهم لكتابة مستقبل مليء بالأمل والوحدة، مع غرس الالتزام في نفوسهم لخلق عالم يُحتفل فيه بالتنوع.

 

يأمل فولكر تورك في أن يتمكن الناس من التعبير عن أنفسهم بحرية عبر الإنترنت مع ضمان الحماية من الكراهية والمعلومات المضللة ومراعاة الآخرين.

 

لا مكان لتجريد الآخر من إنسانيته

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان: "لا مكان لتجريد الآخر من إنسانيته باستخدام تسميات اختزالية أو سياسات الهوية. على عكس ذلك، آمل أن تكون إنسانيتنا المشتركة ’مرشدنا‘. بالنسبة لي، حقوق الإنسان هي القوة التي تأتي وتوحدنا. إنها تعيدنا إلى أساسيات هويتنا والكرامة الإنسانية وما يربطنا جميعًا ببعضنا البعض، في الوقت الذي ندرك فيه أنه عندما يتأذى شخص ما، تنطلق موجة من الألم والمعاناة التي تؤلمنا جميعا في نهاية المطاف".

 

ودعا المفوض السامي إلى اتباع نهج يركز على حقوق الإنسان في حماية البيئة وبالتالي حماية حقوق الأجيال الحالية والمقبلة. وأضاف: "دعونا نعامل كوكبنا باللطف والتواضع الذي يستحقه".

 

كما قال فولكر تورك إن كل هذا يتطلب شجاعة للاستماع وإعلاء الصوت عندما يتعرض الآخرون للظلم.

 

واختتم رسالته بالقول: "مع اقترابنا من الذكرى الخامسة والسبعين لـ ال في العام المقبل، دعونا نسعى جاهدين لجعل العالم أكثر كرامة. عالم تُحترم فيه حقوق الجميع".

 

حرب أوكرانيا

مؤخرًا أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، عن صدمته من المعاناة الإنسانية المستمرة في أوكرانيا، التي تتجلى من خلال استمرار الضربات الروسية واسعة النطاق على البنية التحتية الحيوية، والمزاعم الأخيرة بشأن إعدامات بإجراءات موجزة لأسرى الحرب على الجانبين.