عاجل
الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إحصائية صادمة.. 9 أطباء لكل 10 آلاف مواطن في مصر

أرشيفية
أرشيفية

 

كشفت سجلات نقابة الأطباء في مصر أن عدد الأطباء المسجلين بالنقابة والمرخص لهم مزاولة المهنة باستثناء المتقاعدين، بلغ حتى 20 مارس 228 ألفا و862 طبيبا، بزيادة قدرها 16027 طبيبا.

 

أطباء مصر

وأوضحت السجلات 11 ألف و536 طبيب وطبيبة استقالوا، ليكون عدد الأطباء العاملين في القطاع الحكومي 93 ألف و536 ألف طبيب تقريبا، وتكون نسبة الأطباء في القطاع الحكومي إلى عدد الأطباء المرخص لهم بمزاولة المهنة تحت سن المعاش 40.8% بزيادة 2.8% فقط عن أول عام 2019.

وتزداد نسبة الأطباء إلى المواطنين إلى 9.2% طبيب لكل 10 آلاف مواطن بدلا من 8.6% في أول عام 2019 إلا أنها تظل بعيدا عن المعدل العالمي المقدر بـ23 طبيبا لكل 10 آلاف مواطن.

وكانت مواقع قد نشرت آخر احصائية لاستقالات الأطباء في مصر، حيث ذكر أن عدد الأطباء الذين استقالوا بلغ خلال عام 2022 نحو 4600 طبيب.

وأفاد بأنه ونتيجة لذلك طالبت النقابة العامة للأطباء بعقد اجتماع عاجل مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لمناقشة كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه الوسط الطبي.

 

وضع أطباء مصر

وبحسب دراسة أعدتها وزارة الصحة، يبلغ عدد الأطباء المسجلين والحاصلين على ترخيص مزاولة المهنة ٢١٢.٥٨٣ ألف. لكن أعداد العاملين بمستشفيات وزارة الصحة، وجميع الهيئات التابعة لها، والمستشفيات الجامعية الحكومية، والخاصة، والتابعة لجامعة اﻷزهر، لا يتجاوز ٨٢ ألف طبيب، بما نسبته ٣٨% فقط من القوة الأساسية للأطباء فى مصر. كذلك، تؤدى هجرة الكوادر الطبية وطواقم التمريض، إلى تدنى مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطن، ومفاقمة التحديات المتنوعة التى تكبل القطاع الصحى. الأمر الذى يتمخض، فى نهاية المطاف، عن إعاقة تطبيق خطة رئيس الجمهورية بشأن تعميم التأمين الصحى الشامل. بما يؤثر سلبا على الأمن القومى المصرى، بجريرة القصور المتعاظم فى إجراءات وآليات حماية رأس مالنا الاجتماعى.

تتصدر الاعتبارات المتعلقة بانخفاض أجور الأطباء المصريين إلى ما دون الحد الأدنى العالمى، دوافعهم الملحة للهجرة. فوفقا لبيانات نقابة الأطباء، يحصل الطبيب فى بداية تعيينه على 3120 جنيها، تستمر لثمانى سنوات، حتى يترقى إلى الدرجة المالية التالية، فيتقاضى 3600 جنيه!. ولا يتخطى متوسط معاش الطبيب بعد نحو 35 سنة خدمة بالحكومة، 2300 جنيه. وفى نهاية فبراير الماضى، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسى عن استيائه من ظاهرة هجرة الأطباء للخارج، منتقدا تواضع رواتبهم، إلى مستوى لا يشجعهم على الاضطلاع بواجبهم الوطنى.