عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة تنعي رحيل البابا بنديكتوس السادس عشر

البابا بنديكتوس السادس
البابا بنديكتوس السادس عشر خلال زيارته للأمم المتحدة

أعرب كل من أنطونيو غوتيريش - الأمين العام لـ الأمم المتحدة، ورئيس الجمعية العامة تشابا كوروشي، عن بالغ الحزن لوفاة قداسة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر.

 

وقال الأمين العام "غوتيريش" في بيان صادر صباح أمس السبت إننا نتذكر البابا بنديكتوس كرجل متواضع يصلي ويدرس.

 

وأضاف الأمين العام لـ الأمم المتحدة : "كان مبدئيًا في إيمانه، و دؤوبًا في سعيه لتحقيق السلام، ومصمما على دفاعه عن حقوق الإنسان، وكان مرشدًا روحيًا للملايين في جميع أنحاء العالم وأحد علماء اللاهوت الأكاديميين الرائدين في عصرنا".

 

كان البابا بنديكتوس السادس عشر قد زار مقر الأمم المتحدة في نيويورك في أبريل عام 2008. وألقى خطابًا في الجمعية العامة نادى فيه من أجل بناء العلاقات الدولية بطريقة تسمح لكل شخص وكل شعب أن يشعر أن بإمكانه إحداث فرق.

 

وتابع أنطونيو غوتيريش إن دعوات البابا بنديكتوس السادس عشر القوية للتضامن مع المهمشين في كل مكان و نداءاته العاجلة لسد الفجوة المتسعة بين الأغنياء والفقراء أصبحت أكثر أهمية من أي وقت مضى.

 

وقدم المسؤول الأممي الأرفع في هذا الصدد أعمق تعازيه للكاثوليك وغيرهم حول العالم الذين استلهموا من حياته التي كرسها للصلاة والتزامه الراسخ باللاعنف والسلام.

 

تعزية رئيس الجمعية العامة

بدوره قدم رئيس الجمعية العامة تشابا كوروشي تعازيه الحارة بوفاة قداسة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر.

 

وقال "كورشي" في تغريدة على موقعه الخاص على تويتر، إن قداسة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر كان رجلًا يسترشد بقيمه العميقة وإيمانه وشجاعته وحبه، مضيفًا أنه كان محظوظا لأنه قابله ذات يوم في الفاتيكان.

 

وعن ذلك أوضح رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة: "كانت ابتسامته اللطيفة وصوته الناعم قويين للغاية. لقد رأى التحديات الجسيمة الماثلة أمامنا وكان قادرًا على أن يرشدنا إلى الطريق الذي يجب أن نسير عليه".

 

وفاة البابا

أعلن متحدث باسم الفاتيكان أمس السبت، أن البابا السابق بنديكتوس السادس عشر توفي في دير ماتر إكليسيا بمدينة الفاتيكان عن عمر ناهز 95 عامًا.

وأضاف المتحدث في بيان مكتوب: “يؤسفني أن أبلغكم أن البابا بنديكت السادس عشر توفي اليوم في الساعة 9:34 في دير ماتر إكليسيا في الفاتيكان. سيتوفر المزيد من المعلومات في أقرب وقت ممكن”.

وأعلن الفاتيكان في وقت لاحق أن جثمان البابا السابق سيسجى في كاتدرائية القديس بطرس بدءًا من الاثنين، بينما سيترأس البابا فرنسيس جنازة البابا بنديكت السادس عشر في 5 يناير الجاري.