عاجل
الأحد 29 يناير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مستشار منظمة الصحة العالمية: طفرة متحور أوميكرون في الصين قوة انتشارها كبيرة

نيوز 24

قال الدكتور يحيى مكي مستشار منظمة الصحة العالمية بالصين، إن الطفرة المنتشرة من متحور أوميكرون في الصين قوة انتشارها كبيرة لأن الدولة لم تلقح مواطنيها جيدًا بتطعيمات لقاح كورونا بل لقحت اقل من 50% من كبار السن فوق الـ75%.

وأشار خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة “الحدث اليوم”: الصين كانت لديها سياسة اغلاق شامل في 2020 والفتح التدريجي بالبلاد لم يكن فيه مناعة جيدة للمواطنين لذلك هناك انتشار كبير في الإصابات الفترة الحالية بمتحور يوم القيامة.

وأكد:"بسبب عدم المناعة الجيدة للصينيين هناك طفرة في اعداد الإصابات بالمتحور الجديد"، موضحًا:"لقاحي موديرنا وفايزر تم اضافة بهما طفرة أوميكرون لذلك هما الأكثر فعالية ضد المتحور الجديد من الفيروس".

وخلال الأيام الماضية، فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والهند وفرنسا وكوريا الجنوبية وإسبانيا، على المسافرين القادمين من الصين تقديم اختبارات سلبية، في خطوة تأتي بعدما أثيرت الشكوك المتعلقة بمدى صدق البيانات الرسمية من بكين ومخاوف من موجة إصابات جديدة، بحسب رويترز.

 

وأغلقت الصين حدودها بالكامل تقريبًا لمدة ثلاثة أعوام وفرضت نظامًا صارمًا للإغلاق العام والفحوصات المستمرة، لكنها تراجعت على نحو مفاجئ عن هذا المسار واتجهت نحو التعايش مع الفيروس، في السابع من ديسمبر، وتزامن معه انتشار سريع للفيروس في أنحاء البلاد في الأسابيع الماضية.