عاجل
الأحد 05 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

دعاء المطر.. كلمات مستجابة رددها الآن

أرشيفية
أرشيفية

 

في وقت تشهد فيه البلاد سقوط للأمطار على بعض المناطق، تزايدت عمليات البحث عن دعاء المطر.


وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس اليوم الاثنين 9 يناير 2023، موضحة موعد استقرار الأحوال الجوية.

وأوضحت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية لقناة "الأولى"، اليوم الاثنين، الظواهر الجوية المتوقعة على جميع المحافظات ودرجات الحرارة المتوقعة ومواعيد وأماكن سقوط الأمطار وموعد استقرار حالة الطقس.

وأكدت أن ذروة عدم استقرار الأحوال الجوية كانت أمس الأحد، بسبب تأثير منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا ومنخفض على البحر المتوسط.

وأوضحت حالة الطقس اليوم الاثنين 9 يناير موضحة أن المنخفض الجوي سيكون أكثر تأثيرًا على المناطق الشرقية، كما نشهد اليوم كميات أمطار أقل من الأمس، لكنها أمطار متوسطة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال ووسط سيناء، وقد تتشكل السيول الخفيفة نتيجة الطبيعة الجغرافية في سيناء.


دعاء المطر 

وتزايدت عمليات البحث عن دعاء المطر خلال الساعات الماضية وذلك في ظل محاولات المصريين لمعرفة دعاء المطر لترديده تزامنا مع سقوط الأمطار.

 

دعاء المطر 
وفيما يلي يقدم "نيوز 24" أدعية المطر التي يمكن ترديدها مع سقوط الأمطار تزامنا مع زيادة عمليات البحث عليها:
 

 

من أشهر أدعية نزول المطر الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشر ما أُرسلت به".

من صيغ دعاء نزول المطر "اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أُرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

ورد أيضًا في دعاء نزول المطر: "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ"، والظراب هو الجبل المنبسط.

اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم اسقنا غيثًا مغيثًا مريئًا نافعًا غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغًا إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

اللهم طهّر قلبي واشرح صدري واسعدني وتقبل صلاتي وجميع طاعاتي، وأجب دعوتي واكشف كربتي وهمي وغمي، واغفر ذنبي وأصلح حالي وأجلُ حزني وبيّض وجهي، واجعل الريان بابي والفردوس ثوابي والكوثر شرابي، واجعل لي فيما أحب نصيب. اللهم اسقينا غيثًا، مغيثًا، مريئًا، نافعًا، غير ضار.

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ.