عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

غدًا.. "يونيدو مصر" تشارك في جلسة تشاورية حول تنظيم استخدام الأكياس البلاستيكية

شعار منظمة اليونيدو
شعار منظمة اليونيدو مصر

تشارك منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، غدًا الثلاثاء، في جلسة تشاورية لتنظيم استخدام الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام، وذلك مع جهاز تنظيم إدارة المخلفات التابع لوزارة البيئة.

 

تأتي هذه الجلسة في إطار تفعيل قانون تنظيم إدارة المخلفات رقم 202 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية رقم 722.

 

وفي إطار قانون تنظيم إدارة المخلفات ولائحته التنفيذية والذي يهدف إلى الحد من الإفراط في استهلاك الأكياس البلاستيكية وخفض تأثيرها السلبي على البيئة والاقتصاد والمجتمع، تم إصدار مواصفة جديدة للأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام والأكياس القابلة للتحلل، كما أنه جاري العمل على تفعيل المواد المتعلقة بحظر التوزيع المجاني للأكياس وتشجيع التوجه نحو بدائل الأكياس البلاستيكية.

 

وفي هذا الصدد سوف تقوم وزارة البيئة ومنظمة اليونيدو بتنظيم عدد من الجلسات التشاورية مع القطاع الخاص وسلاسل التجزئة والقطاع الصناعي لمناقشة آليات تنفيذ المواصفة الجديدة وتفعيل القانون ولائحته التنفيذية. يأتي ذلك في إطار مشروع اليونيدو "تعزيز ممارسات االقتصاد الدائري في سلسلة القيمة للبلاستيك أحادي الاستخدام في مصر" والممول من الحكومة اليابانية.

 

أهداف الجلسة التشاورية

من المقرر أن يتم مناقشة النقاط الآتية خلال الجلسة التشاورية:

  • مناقشة آلية تنفيذ المواصفة الجديدة أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستخدام و الأكياس القابلة للتحلل
  • سبل تطبيق حظر التوزيع المجاني أكياس التسوق البلاستيكية أحادية الاستخدام
  • الالتزام بتنفيذ برنامج المسئولية الممتدة للمنتج و المعتمد من رئاسة الوزراء
  • إعداد وتنفيذ برامج توعوية لزوار منافذ البيع حول ضرورة تقليل استخدام الأكياس البلاستيكية الخفيفة أُحادية الاستخدام والتخلص الآمن منها
  • إعداد وتنفيذ نظام تحفيزي لعملاء المتاجر المستخدمين للأكياس متعددة الاستخدام والأكياس صديقة البيئة، واسترجاع الأكياس المستهلكة ووضع نظام للإستفادة منها
  • الحملات الترويجية للتحول الأخضر من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي

 

تجدر الإشارة إلى أن الأطراف حضور الجلسة التشاورية سوف يمثلون: وزارة البيئة، جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وزارة التجارة والصناعة، هيئة المواصفات والجودة، وممثلين عن السلاسل التجارية الكبرى في مصر. 

 

اليونيدو في مصر

تأسس المكتب الإقليمي لليونيدو في القاهرة عام 1999، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة. 

 

وعلى مر السنين، دعمت اليونيدو مصر لتحقيق النمو الاجتماعي والاقتصادي من خلال تعزيز التنمية الصناعية لتوليد فرص العمل والاستدامة البيئية.