عاجل
الثلاثاء 07 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

يونيسيف تشارك في مؤتمر "استخدام الأدلة لتوجيه صنع القرار" (صور)

جانب من الحدث
جانب من الحدث

استضاف معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالاشتراك مع منظمة يونيسيف وبدعم من أليانز مؤتمر بعنوان "الأدلة العالمية من أجل مصر: استخدام الأدلة لتوجيه صنع القرار".

جانب من الحدث

يهدف المؤتمر إلى تعزيز المناقشات حول أولويات التنمية في مصر باستخدام أدلة من قاعدة الأدلة العالمية لمعمل عبد اللطيف جميل وتحديد المسارات لتوجيه سياسات الحد من الفقر في مصر. تألف المؤتمر من ثلاث حلقات نقاش ركزت على توليد واستخدام الأدلة لتوجيه صنع السياسات، وعلى الأدلة من التقييمات العشوائية حول تنمية رأس المال البشري وتمكين المرأة وكذلك الشمول المالي والتنمية الريفية.

 

المشاركون في المؤتمر

جانب من الحدث

شارك في المؤتمر ممثلون من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التضامن الاجتماعي، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمجلس القومي للطفولة والأمومة. كما شمل المؤتمر أيضًا حضور الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة وأليسون فاهي، الرئيس التنفيذي لمعمل عبد اللطيف جميل بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ولويجي بيتر راجنو، رئيس قسم السياسة الاجتماعية في يونيسيف مصر نائبًا عن جيريمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر.

 

قال جيريمي هوبكنز: "تُقدر يونيسف شراكتنا المستمرة مع معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر.  تسترشد السياسات جيدة التصميم التي تدعم إعمال حقوق الطفل بالأدلة وتحليلها. وسندعم معًا إنتاج وتحليل الأدلة الوطنية والاستفادة من الأدلة العالمية من أجل المساهمة في هذا التحليل. سينظر معمل قياس الأثر المصري، الذي تم إنشاؤه العام الماضي، في أفضل السبل لإرشاد تصميم وتحسين البرامج الوطنية لتحسين رفاه الأطفال".

 

كما صرحت أليسون فاهي: "يسعدنا أن نشارك دروس مستفادة من قاعدة الأدلة العالمية لمعمل عبد اللطيف جميل لأنها يمكن أن تساعد الحكومة والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص على تصميم وتقديم برامج تنمية فعالة. لقد نشرت شراكتنا مع اليونيسف أدلة من التقييمات العشوائية ذات صلة بمبادرات الحكومة المصرية الرئيسية. اليوم، يسعدنا تقديم دروس في قطاعات الصحة والحماية الاجتماعية والنوع الاجتماعي، والشمول لمساندة الجهود التي يقودها شركاؤنا في وزارة التخطيط والتنمية الإجتماعية  ووزارة التضامن الاجتماعي والمجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والمجلس القومي للطفولة والأمومة. نأمل أن تبرز مناقشات اليوم فرصًا جديدة للأدلة العالمية لتوجيه سياسات الحد من الفقر في مصر."

 

حلول للمساعدة في الحد من الفقر

جانب من الحدث

ألقت تقييمات الأثر الصارمة التي أجراها أساتذة منتسبون إلى معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر الضوء على أفضل الحلول للمساعدة في الحد من الفقر؛ ويمكن أن تساعد هذه الأفكار أيضاً في تحسين نتائج التنمية ويمكن أن تدعم الجهود الحكومية الهادفة إلى اتخاذ قرارات سياساتية مدعومة بالأدلة.

 

هذا المؤتمر هو جزء من الشراكة بين معمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة و يونيسف مصر التي تأسست في عام ٢٠١٩ لتسليط الضوء على الأدلة العالمية و تشجيع الحوارات حول كيفية تطبيق الأدلة العالمية لـ معمل عبد اللطيف جميل في السياق المصري، و التي تضم ١٢٠٠ تقييمًا عشوائيًا جاريًا ومكتملًا تم إجراؤه في ٩١ دولة عالمياً. و يهدف هذا الحوار إلى تعزيز استخدام الأدلة لتصميم وتنفيذ سياسات وبرامج فعالة في مصر عبر مجالات الحماية الاجتماعية والنوع الإجتماعي وبطالة الشباب والتعليم والصحة، مع كون الأطفال والشباب محور هذه المناقشات.