عاجل
الإثنين 06 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

كهربا ينير طريق الأهلي لنهائي كأس مصر بعد الفوز على سموحة 3/1

محمود عبد المنعم
محمود عبد المنعم كهربا

تأهل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، إلى نهائي كأس مصر نسخة 2022، بعد الفوز على سموحة، في مباراة شهدت تألق محمود عبد المنعم كهربا، في المباراة التي جمعت الفريقين على استاد القاهرة الدولي.

ويلاقي الأهلي، بيراميدز بقيادة البرتغالي جايمي باتشيكو، في نهائي كأس مصر، بحثًا عن اللقب بعد وداع الزمالك للبطولة.

 


أحداث مباراة الأهلي وسموحة


ومع بداية الشوط الأول من عمر المباراة ظهرت سيطرة الأهلي الهجومية أمام سموحة بحثًا عن التقدم المبكر.

وبالفعل خطف أحمد عبد القادر الهدف الأول للنادي الأهلي في الدقيقة 8، بعدما أكمل تمريرة محمود عبد المنعم كهربا، الذي أرسل عرضية أرضية سهلة تغالط الهاني سليمان وتمر من بين يديه وتصل إلى أحمد عبد القادر ويفتتح النتيجة لفريقه.

وبمجرد مرور 3 دقائق، خطف حمدي فتحي الهدف الثاني للنادي الأهلي ضد سموحة بعد صناعة جديدة من كهربا، الذي مرر له الكرة ليسددها في مرمى الهاني سليمان بكل سهولة من جديد.
وسيطر الأهلي، على أحداث الشوط وكامل خطوطه بعد خطف الثنائية ليقرر طارق العشري المدير الفني لسموحة، إجراء تبديلًا مبكرًا بخروج الهاني سليمان حارس المرمى بعد أخطائه وتسببه في تأخر فريقه بهدفين في أول ربع ساعة.

وخرج الهاني سليمان في الدقيقة 16 ودفع طارق العشري، بالحارس البديل عمر صلاح .

وظهرت أنياب سموحة، في أول هجمة على مرمى الشناوي بالدقيقة 19 من عمر الشوط الأول، حيث صوب محمد سعيد الكرة ناحية مرمى الشناوي بعد تحرك رائع وتمريرة مميزة له من حسام حسن ولكنها تعلو فوق مرمى الشناوي .

وفي الدقيقة 30 من عمر المباراة حاول الأهلي خطف الهدف الثالث قبل انتهاء الشوط من تمريرة طويلة لمحمد هاني تجاه أحمد عبد القادر ولكن دفاع سموحة، كان حاضرًا وأحبط تلك المحاولة أمام مرمى عمر صلاح.
واستمرارًا لمحاولات الأهلي، نجح بالفعل محمود كهربا في خطف الهدف الثالث في الدقيقة 35، من تمريرة لحسين الشحات لتسكن شباك عمر صلاح بكل سهولة.

وذهب كهربا، للاحتفال رفقة الجماهير بعد هدفه وتألقه في الظهور الأول له بعد غياب دام بعد غياب 451 يومًا، كما قام السويسري كولر، باحتضانه والاحتفال معه.

وبالدقيقة 40 سدد محمد هاني كرة صاروخية على مرمى عمر صلاح، ولكنها مرت فوق العارضة.

وعلى الرغم من تسجيل الأهلي لثلاثية ولكن لم يتراجع اللاعبون واستمرت محاولاتهم الهجومية داخل منطقة جزاء سموحة.

واحتسب حكم المباراة 3 دقائق وقت بدلًا من الضائع، ولكن لازالت النتيجة كما هي لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بـ3-0.

ومع انطلاق شوط المباراة الثاني، أهدر محمود عبد المنعم كهربا فرصة هدف رابع للنادي الأهلي ضد سموحة، بعد انفراده بمرمى عمر صلاح، في الدقيقة 60 لينفرد بالحارس لكن تسديدته ذهبت وتضييع فرصة الرابع.

وظلت المباراة سجالًا بين الفريقين، في ظهور بعض المحاولات من سموحة على استحياء من أجل خطف أي هدفًا ولكن ظل الأهلي محافظًا على النتيجة حتى الدقيقة 88.

وفي الدقيقة 89 وفي ظل استعداد الجميع لإعلان النهاية تسبب رامي ربيعة مدافع الأهلي، في خطأ على فريقه ليقرر حكم المباراة احتساب ركلة جزاء يسددها حسام حسن ببراعة في مرمى الشناوي ويعلن عن أول هدف لسموحة. وانتهت المباراة رسميًا بتأهل الأهلي لنهائي كأس مصر، وفوزه على سموحة، بثلاثية مقابل هدف.

 

 

وشهدت المباراة حضور روي فيتوريا، المدير الفني لمنتخب مصر بالإضافة إلى الجهاز الفني للمنتخب الأوليمبي بقيادة روجيرو ميكالي في تواجد وائل رياض المدرب العام ، و محمود حرب المدير الإداري  للمنتخب الأوليمبي

 

تشكيل الأهلي أمام سموحة

 

حارس المرمى: محمد الشناوي

خط الدفاع: محمد هاني، رامي ربيعة، محمود متولي، علي معلول

خط الوسط: أليو ديانج، حمدي فتحي، محمد فخري

خط الهجوم: أحمد عبد القادر، كهربا، حسين الشحات

وعلى دكة البدلاء: علي لطفي وخالد عبد الفتاح ومحمد شريف ومروان عطية ومحمد الضاوي ومحمد مجدى أفشة وشادي حسين ومصطفى سعد وأحمد نبيل كوكا.


ويضم تشكيل سموحة لمواجهة الأهلي

 

حراسة المرمى: الهاني سليمان.

خط الدفاع: شريف رضا ومحمود شبانة وممدوح عبدربه وأحمد جمال.

خط الوسط: محمود حليمو وأحمد مصطفى ودوكو دودو.

خط الهجوم: محمد سعيد "مكرونة" وحسام حسن وحسين فيصل.

ويجلس على دكة بدلاء الأهلي كل من:
عمر صلاح - صديق أوجولا - محمد نادي - محمد عصام - أحمد عبد العزيز - أحمد شوشة - بنيامين بواتنج - أحمد عبد الرسول - الصباحي عماد.


وتضم دكة سموحة ، كلاً : عمر صلاح – صديق أوجولا – محمد نادي – محمد عصام – أحمد عبد العزيز – أحمد شوشة – بنيامين بواتنج – أحمد عبد الرسول – الصباحي عماد.

وأنتقل حسام حسن وزياد طارق من الأهلي لسموحة في يناير الجاري على سبيل الإعارة من الأهلي.