عاجل
الخميس 09 فبراير 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عادل العسومي يبحث ورئيس مجلس الشورى العماني مستجدات الساحة العربية

العسومي مع رئيس مجلس
العسومي مع رئيس مجلس الشورى العماني

عقد عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، جلسة مباحثات بالقاهرة، والشيخ خالد بن هلال المعولي، رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، تناولت دور الدبلوماسية البرلمانية العربية في التعامل مع كافة المستجدات والتطورات على الساحة العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، فضلًا عن مناقشة الأزمات المتلاحقة التي يمر بها العالم العربي في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت بدورها على أمن الغذاء والطاقة بالعالم، كما تم بحث نتائج الجلسة العامة للبرلمان العربي التي عقدت أمس.

 

وأعرب "العسومي" عن تقديره للقاء رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان، مؤكدًا أن سلطنة عمان تحتل مكانة مرموقة في قلب الأمة العربية فهي دولة ذو إسهامات حثيثة ولديها دور هام في تعزيز التضامن العربي ومنظومة العمل العربي المشترك، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

وقال رئيس البرلمان العربي إن سلطنة عمان بقيادة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، تنتهج سياسة حكيمة قائمة على أسس ومرتكزات واضحة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في شؤون الآخرين.

 

ذراع هام للعمل العربي

بدوره أشاد الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بسلطنة عمان بالدور الهام الذي يقوم به البرلمان العربي باعتباره ذراع هام من أذرع العمل العربي المشترك وآلية برلمانية تنقل صوت ونبض المواطن العربي .

 

وثمن "المعولي" الخطوات الرائدة التي ينتهجها رئيس البرلمان العربي، والرؤية المستنيرة لتدعيم مسيرة البرلمان العربي من خلال إطلاق الكثير من المبادرات الهامة والاستراتيجيات الرامية لتعزيز مسيرة العمل العربي المشترك على المستوى البرلماني.

 

نشاط مكثف للبرلمان العربي بالفترة الأخيرة

شهد البرلمان العربي خلال الفترة الأخيرة نشاطًا مكثفًا، حيث عقدت لجنة فلسطين اجتماعها الثالث.

 

وصرح النائب فهمي الزعارير، نائب رئيس اللجنة، بأن الاجتماع تطرق إلى التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية والمنطقة بشكل عام في ظل حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة الجديدة التي تأتي بخطط وإجراءات متطرفة ضد الفلسطينيين والمنطقة برمتها وبرنامج قائم على ارتكاب الجرائم ضد أبناء الشعب الفلسطيني وقيادته من قتل وإعدام ميداني واستيطان واستيلاء على الأراضي واقتحامات متكررة للمسجد الأقصى المبارك في محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي لمدينة القدس، بالإضافة إلى الممارسات العنصرية التي تمارس ضد أبناء الشعب الفلسطيني وأسرانا البواسل، حيث شهد عام 2023 بداية دموية باستشهاد 18 فلسطينيًا منهم 5 أطفال إلى الآن، في جرائم تضاف إلى سجل جرائم الاحتلال.

 

كذلك وقَّع البرلمان العربي مذكرة تفاهم مع جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية، وذلك على هامش أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث للبرلمان العربي، التي عُقدت بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة، حيث وقَّعها عن البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، وعن الجامعة الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري، رئيس جامعة الأمير محمد بن فهد، وأمين عام مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية.