عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

اجتماع البنك المركزي الأول في 2023.. ومصير سعر الفائدة

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

 

اجتماع البنك المركزي القادم يشغل الرأي العام المصري خلال الساعات الحالية وذلك بسبب تأثيرته على سعر العملة المصرية.
 

اجتماع البنك المركزي 

وتزايدت عمليات البحث على موقع جوجل خلال الساعات الحالية عن اجتماع البنك المركزي وذلك لمعرفة مصير سعر الفائدة المتوقف على اجتماع البنك المركزي.

 

موعد اجتماع البنك المركزي 

ويشهد الأسبوع الأول من شهر فبراير المقبل، أول اجتماع للجنة السياسة النقدية خلال عام 2023، والتي تناقش خلاله موقفها من رفع سعر الفائدة مجددا على الإيداع والإقراض.
 

وسجل معدل التضخم الأساسي المعد من جانب البنك المركزي ارتفاعا من 21.5% في شهر نوفمبر الماضي إلى 24.4% في ديسمبر الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ نحو 5 سنوات.
 

اجتماع البنك المركزي المصري القادم

وتعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اجتماعها المقبل يوم الخميس 2 فبراير المقبل.

وكان المركزي المصري رفع سعر الفائدة بمجموع 8% خلال عام 2022، بوتيرة متصاعدة، حيث بلغت نسبة الزيادة 3% دفعة واحدة في 22 ديسمبر الماضي ليصل سعر الفائدة لدى البنك إلى 16.25% للإيداع، و17.25% للإقراض.

وبحسب تقارير اقتصادية فإنه يتوقع أن يستمر المركزي في انتهاج سياسة رفع الفائدة، وبنسبة تتراوح بين 1% إلى 2% هذه المرة؛ للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة واستيعاب الآثار المستقبلية الناجمة من انخفاض سعر الجنيه مقابل الدولار خلال الشهر الجاري على التضخم.

ويوضح مصرفيون أن قرارات البنك المركزي قد برفع سعر الفائدة تهدف للسيطرة على معدل التضخم المرتفع، من خلال امتصاص السيولة من السوق لتقليل معدلات الشراء بما يساعده في تراجع الأسعار.

 

وواصل ارتفاع اسعار السلع الاساسية في مصر  لضغط على ارتفاع مؤشر اسعار المستهلكين ( التضخم)؛ ليسجل اعلي مستوياته منذ 2017، وسط جهود من البنك المركزي باحتوائه من خلال رفع اسعار الفائدة وطرح شهادات مرتفعة العائد لجذب السيولة.

وقال الجهاز المركزي للتعئة العامة والاحصاء في بيانا له، إن بلغ الرقم القياسي العام لأسـعار المسـتهلكين لإجمالي الجمهورية  ارتفاعا قدره (2.1%) خلال شهر ديسمبر2022 وذالك مقارنة عن شهر نوفمبر 2022، وقفزة 21.9% على اساس سنوي.


وأرجع المركزي للتعئة العامة والاحصاء تلك الارتفاعات إلى زيادة مجموعة السلع الاساسية من الالبان والبيض والجبن والحبوب والخبز والاسماك واللحوم والزيوت والخضروات بالاضافة لارتفاع اسعار السلع الغير اساسية منها الاثاث والملابس الجاهزة والاجزة الكهربائية.

و سجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية 21.9% لشهر ديسمبر 2022 مقابل 6.5% لنفس الشهـر من العام السابق.
وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم الشهري الي 2.1% لشهر ديسمبر 2022 عن شهر نوفمبر 2022.

وارجع الجهاز في بيانه، الثلاثاء، أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 7.6%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 6.4%، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 5.0%، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 3.1%، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.8%، مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 2.5%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الخضروات بنسبة 2.3%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.6%، مجموعة الاحذية بنسبة 1.7%، مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات الأخرى بنسبة 3.3%، مجموعة الاجهزة المنزلية بنسبة 3.0%، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 1.6%، مجموعة شراء المركبات بنسبة 2.8%، مجموعة خدمات البريد بنسبة 12.9%، مجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات بنسبة 3.0%، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 2.9%، مجموعة امتعة شخصية بنسبة 9.8%.

وأشار الجهاز الي تراجع اسعار عدد من السلع خلال نفس الفترة منها انخفاض أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة - 10.4%.

ولفت جهاز الاحصاء في تقريره الي تغيرات الأسعار خلال ديسمبر 2022 مقارنة بشهـر نوفمبر 2022 حيث ارتفع قسم الطعام والمشروبات بنسبة 4.0% وتأتى التغييرات نتيجة ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 7.6%، مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 6.4%، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 5.0%،مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 2.8% ،مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 3.1%، مجموعة الزيوت والدهون بنسبة 2.3%، مجموعة الخضروات بنسبة 2.3%،مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 2.5%، مجموعة البن والشاي والكاكاو بنسبة 11.9%، مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية بنسبة 3.5%.

وارتفع قسم الملابس والاحذية بنسبة 1.6% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاقمشة بنسبة 3.0%، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.6%، مجموعة الاحذية بنسبة 1.7%.

وسجل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاع بنسبة 2.6% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الاثاث والتجهيزات والسجاد واغطية الارضيات الأخرى بنسبة 3.3%، مجموعة المفروشات المنزلية بنسبة 1.9%، مجموعة الاجهزة المنـزلية بنسبة 3.0%.

وأشار تقرير الجهاز الي ارتفاع قسم الرعاية الصحية 1.3% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة المنتجات والاجهزة والمعدات الطبية بنسبة 1.6%، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة 0.6%، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة 1.6%.

كما ارتفع قسم النقل والمواصلات 0.9% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة 2.8%، مجموعة المنفق على النقل الخاص بنسبة 0.7%، مجموعة خدمات النقل بنسبة 0.6%، وارتفعت خدمات البريد بنسبة 12.9%، كما ارتفعت الوجبات الجاهزة بنسبة 2.9%.