عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

ارتفاع أسعار النفط 2% بعد القرار الروسي بخفض الإنتاج

أرشيفية
أرشيفية

قفزت أسعار النفط أكثر من 2 بالمئة اليوم الجمعة متجهة إلى تحقيق مكاسب أسبوعية مع إعلان روسيا خططا لخفض إنتاج النفط الشهر المقبل بعد أن فرض الغرب سقوفا لأسعار منتجات النفط والنفط في البلاد.

 

أسعار النفط

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.17 دولار أو 2.57 بالمئة إلى 86.67 دولار للبرميل بحلول الساعة 0900 بتوقيت جرينتش. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.01 دولار أو 2.57٪ إلى 80.07 دولار وكان كلا العقدين في طريقهما لتحقيق مكاسب أسبوعية أعلى من 8٪.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك اليوم الجمعة إن روسيا تعتزم خفض إنتاجها من النفط الخام في مارس المقبل بمقدار 500 ألف برميل يوميا أو نحو خمسة بالمئة من الإنتاج.

 

وأوضح خبراء أن الاقتصاد الروسي في حالة توتر في مواجهة العقوبات الغربية وأن الإجراءات الأخيرة ستقلل من أرباح الكرملين من الوقود الأحفوري وتزيد من تفاقم مشاكله المالية بحلول نهاية العام.

واتفقت اقتصادات مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا على حظر استخدام التأمين البحري الذي يقدمه الغرب والتمويل والسمسرة للنفط الروسي المنقول بحرًا بسعر يزيد عن 60 دولارًا للبرميل اعتبارًا من الخامس من ديسمبر 2022 كجزء من العقوبات الغربية على تصرفات روسيا في أوكرانيا كما حظر الاتحاد الأوروبي مشتريات المنتجات النفطية الروسية وحدد سقوفًا للأسعار اعتبارًا من 5 فبراير.

ويمثل الإعلان تحولًا في المعنويات الهبوطية التي ميزت التجارة يومي الخميس والجمعة صباحًا على خلفية مخاوف الركود في الولايات المتحدة وبيانات الطلب الضعيفة من الصين.

 

وخفضت Goldman Sachs  توقعاتها لسعر Brent 2023 إلى 92 دولارًا للبرميل من 98 دولارًا للبرميل وتوقع سعرها لعام 2024 إلى 100 دولار للبرميل من 105 دولارات للبرميل.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الصيني (CPI) في يناير عن شهر ديسمبر، مع اقتراب التضخم من الهدف البالغ حوالي 3٪ الذي حددته الحكومة العام الماضي.

وأثارت أحدث بيانات مخزونات النفط الأمريكية هذا الأسبوع أيضًا مخاوف من حدوث تباطؤ في أكبر اقتصاد في العالم، حيث ارتفعت مخزونات الخام إلى أعلى مستوياتها منذ يونيو 2021 ةتبع ذلك ارتفاع في مطالبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة.