عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

في عيد الحب.. اعرف إتيكيت تقديم هدايا الفلانتين

أرشيفية
أرشيفية

 

يحتفل العالم في يوم الرابع عشر من شهر فبراير من كل عام ميلادي بعيد الحب العالمي، حيث يعبر كل شخص عن مشاعر الحب للشخص الذي يرتبط به على طريقته الخاصة.

وأصبح عيد الحب تحتفل به بعض دول العالم ولو بصورة رمزية وغير رسمية، يعتبر هذا هو اليوم التقليدي الذي يعبر فيه المحبون عن حبهم لبعضهم البعض عن طريق إرسال بطاقات عيد الحب أو إهداء الزهور أو الحلوى لأحبائهم.


تاريخ عيد الحب 

ويرجع تاريخ الاحتفال بعيد الحب العالمي في 14 فبراير، إلى يوم إعدام الكاهن المسيحي فالنتين، حيث انتصر للحب والمحبين فدفع حياته ثمنا، حيث قام بتزويج الجنود سرا إيمانا منه برسالة الكنيسة والإنسانية التي لا تمنع اقتران المحبين، ضاربا عرض الحائط بقرار الإمبراطور "كلوديوس" حاكم الإمبراطورية الرومانية في القرن الثالث الميلادي، الذي منع الجنود من الزواج حتى لا يشغلهم عن مهامهم الحربية، وذلك بعد أن تعرضت الإمبراطورية الرومانية في ذلك الوقت لانتشار "الطاعون"، ما أسفر عن وفاة آلاف شخص يوميا من بينهم الكثير من الجنود.

وعقب تزايد عدد الموتى، زادت الحاجة إلى الجنود للقتال، وكان الاعتقاد السائد أن أفضل المقاتلين هم العزاب، فحظر الإمبراطور، كلوديوس الثاني، الزواج على الجنود.

وعقابا له اعتقل القديس فالنتين وأُرسِل بأمر من الإمبراطور إلى حاكم روما، الذي حاول معه بوعود كثيرة أن يحوله عن ترك المسيحية وعبادة الأصنام ولكنه فشل، فأمر بضربه ضربًا مبرحًا (بالهراوات والحجارة) ثم قطع رأسه في 14 فبراير نحو سنة 270 م.

والأصل في ارتباط عيد الحب باللون الأحمر يرجع إلى قيام الجنود بإلقاء فالنتين بزهور حمراء فرحا بزواجهم وتقديرا لما فعله معهم، واللون الأحمر له دلالته في كل الثقافات حول العالم حيث يرمز في المجتمعات الشرقية إلى الرخاء وحسن الحظ والفرح خاصة عند اقترانه باللون الأبيض، فيما يرمز في الغرب إلى الطاقة والعمل والحب.

 

إتيكيت تقديم هدايا عيد الحب

وعند تقديم الهدايا في عيد الحب عليك البدء بابتسامة وإظهار السعادة، مع مراعاة استخدام ألفاظ رقيقة ومهذبة، لأن الهدايا تبين اهتمام وتقدير الشخص المهدى له مع مراعاة التناسب وتلائم ذوق الشخص.
 

وتأكد من نزع الثمن قبل التغليف والتقديم، ولا تهتم بقيمة الهدية وإنما لا بد من شكر المقدم لك الهدية لاهتمامه بك، وينبغي فتح الهدية أمام الشخص وإظهار فرحتك بها حتى لو كانت غير مناسبة لك.

ويجب أن تضع "كارت" مُدون به بعض الكلمات اللطيفة؛ لتكون ذكرى جمعتك بشريك حياتك، وعدم الإفراط في إظهار الإيماءات والمشاعر الرومانسية عند إهداء أو استقبالك للهدايا يجعلك تبدوا مزيفًا.

 

وفيما يلي نقدم بعض الكلمات الرومانسية الفريدة والجميلة لعيد الحب أجمل الكلمات الرومانسية لعيد الحب عام 2023:

 

  • أسمِعتِ يومًا أو شعرت بعناق الكلمات حين تغدو الكلمات بساط نور، تحلِّق بك في الأثير، وتمتدّ بين المحبين جسور التخاطر، فتصبح النجوى لقاءً، والفكرة عناقًا، فأنا هكذا أشعر حين أغمض عيني، وأسبح في بحر حرفك، وأصير بروعة البحر وأنساب مع الماء وأتناغم مع الموج كما المحار والمرجان، وأغوص في الأعماق فقط لأنني أحبك.
  • عيناك حلم رغيد يشرق في كل عيد حب، وأشعر أن للكلمات ذراعًا، وأكاد أجزم أن حرفك يعانقني فيزهو الخريف مكابرًا، وتورق الكروم ويندلق الشراب على الكؤوس الخاليات ليملأها نبيذ الأمنيات، ويضيء ألف نجم في سماء الروح، ويهتف ألف شعر في خواطر البوح، ويعلو الهجير مزنة ندى، وتغدو القفار واحة عشق، والعبير هوى، هكذا تعانقني الكلمات.
  • سألت في اليمامة الحكيمة الزرقاء، أيا زرقاء اليمامة، خبّريني بربك عن وردة من الزهور الفيحاء، هي رمز عيد الحب في قلبي، وريم كبدر الدجى في الليلة القمراء، قالت: كأنك تسأل عن عيون المها الحوراء، وتسألني من هواها الشفاء، فقلت لها: كيف الشفاء ومن عطرها الزكي أتنسم أرق الهواء. حبيبتي، اعترافي لك بأني أحبك اعتراف باطل في عرف القانون، ففي لحظتها كنت تنظرين إلي، وهذا ما يسمونه اعتراف تحت التعذيب، لأن عينيك نور ونار، فكل عام وأنتِ حبيبتي الغالية.
  • الحب الحقيقي هو شهيد يبقى حيًا يُرزَق في وتين القلب مهما دارت الأيام، وفي كل ذكرى عيد حب تظلين حبيبتي دومًا وباقية في قلبي إلى الأبد برغم الفراق، فاسمحي لي أن أقول لك أجمل العبارات لعيد الحب فكل عام وأنتِ حبيبتي.
  • مع نبضات القلب يلتصق الحب، فتُخلَق الحروف وتتناسل لتُنجِب قصيدة عشق خالدة في يوم عيد الحب، لتأتي الكلمات مصطفَّة مترتبة لتقول لك بأنك حبيبتي، فكل عام وأنتِ الأولى والأخيرة في قلبي، وكل عام وأنتِ معنى عيد الحب.
  • كل عام وأنتِ حبيبتي أقولها لكِ عندما تدق الساعة منتصف الليل، وتغرق السنة الماضية في مياه أحزاني، كسفينة مصنوعة من الورق أقولها لك على طريقتي، متجاوزًا كل الطقوس الاحتفالية التي يمارسها العالم.
  • عزيزي إذا أردت أن تحب أحدًا فعليك أن تعشق عينيه، لأن العيون لا تهرم أبدًا، فإن عشقت عينيه عشقته إلى الأبد، فكل عام وعيناك بألف خير، وكل عام وأنت معنى عيد الحب في قلبي.
  • بالحب نحيا ونعيش عيشة الأكارم، حياة بلا حب كطفل رضيع بلا أم، ليس لي ذنب في حبك سوى أني قتلتُك حبًا، من لم يجرب الحب بالرسائل الورقية، واختلاس النظر من الشرفات لم يذق طعم الحياة، فحين نكتب رسالة بخط اليد، لم نكن نرسم الحرف تلو الحرف فحسب، بل نسكب على تلك السطور بعضًا منا، فعيد الحب لا يكتمل إلّا معك وبك فقط.
  • في بعضي بعضك مبعثر، لن يلملمه غير لقاء يجمع كلينا، فنكون كطائري حب مجتمعين على شموع عيد الحب، لتعلن لك بأنّك الأجمل والأعلى في قلبي، فكل عام وأنت حبيبي الذي أكتمل به وأُشعل شموع الفرح له ومعه.