عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مشروع مجتمع أخضر يفوز بالجائزة الأولى ببرنامج مصنع الابتكار

الدكتورة إيمان بيبرس
الدكتورة إيمان بيبرس والأميرة لمياء بنت ماجد مع الفائزين

نظمت منظمة أشوكا الوطن العربي، حفل توزيع انتهاء الدورة الأولى من البرنامج التدريبي مصنع الابتكار الذي ينفذ في إطار اتفاقية الشراكة بين المنظمة ومؤسسة الوليد للإنسانية، وهي الشراكة التي تستهدف دعم رواد الأعمال الاجتماعيين في ثلاث دول وهي مصر والسعودية والمغرب ومدتها ثلاث سنوات. 

 

وخلال الدورة الأولى للبرنامج التدريبي مصنع الابتكار تم تخريج سبعة عشر مبدع ومبدعة من 8 محافظات، بالإضافة إلى الإعلان عن الفائزين بالجوائز التي يقدمها البرنامج لأفضل المشروعات التي حصلت على فرصة تدريب مدتها 6 أشهر لعمل خلالها المتدربون على تطوير مشروعاتهم ودراستها ووضع خطة عمل للتوسع والاستدامة.

 

حضر حفل توزيع برنامج مصنع الابتكار، الدكتورة نيفين القباج، والأميرة لمياء بنت ماجد آل سعود، الأمينة العامة لمؤسسة الوليد للإنسانية، والدكتورة إيمان بيبرس، المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا الوطن العربي ونائبة رئيس مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية، وسلطان السبيعي، قنصل المملكة العربية السعودية في مصر ممثلًا عن السفير السعودي، والدكتور حسام عبدالغفار – المتحدث الرسمي باسم وزير الصحة، والمهندسة نيفين عثمان، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، بالإضافة إلى عدد من عضوات مجلس النواب، ورجال الأعمال والخبراء من الوزارات والهيئات الحكومية والبنوك وشركات القطاع الخاص والصحافة والإعلام.

 

المشروعات الفائزة بالجوائز

جانب من تدريبات الدورة الأولى لبرنامج مصنع الابتكار

فاز بالجائزة الأولى وقيمتها 950 ألف جنيه لمشروع مجتمع أخضر من محافظة القاهرة ‏وصاحبه عبد الوهاب حلمي.

 

يتناول هذا المشروع مشكلة التخلص الآمن من الزيوت المستعملة عن طريق إعادة تدويرها، حيث عمل على إقامة منظومة متكاملة لتجميع زيت الطعام المستعمل ليتحول إلى وقود حيوي.

 

أما الجائزة الثانية وقيمتها 375 ألف جنيه فقد فاز بها مشروع جرين فاشون من محافظة المنوفية ‏الذي قدمته هدير شلبي.

جانب من تدريبات الدورة الأولى لبرنامج مصنع الابتكار

يعمل المشروع على تمكين السيدات في قرية بلمشط بالمنوفية من خلال إنشاء وحدات إنتاج تعمل على إعادة تدوير مخلفات بقايا الأقمشة من مصانع الملابس القريبة من المنوفية لتصميم منتجات ملابس منها، مما يوفر دخل ثابت للسيدات.

 

بالنسبة للجائزة الثانية مكرر وقيمتها 375 ألف جنيه فاز بها مشروع ملامح سيناوية من محافظة شمال ‏سيناء الذي قدمه وليد إبراهيم.

 

يعمل المشروع على تمكين سيدات قريته النجاح بشمال سيناء من خلال تدريبهم وتنظيمهم لإنتاج المشغولات اليدوية المميزة لسيناء ويقوم بتوفير المواد اللازمة لذلك وتسويق  منتجاتهم في مصر وخارجها مما يساعد على التعريف بالتراث المميز لهذه المنطقة وحفظه من خلال السيدات المشاركات في المشروع.

جانب من تدريبات الدورة الأولى لبرنامج مصنع الابتكار

وفيما يتعلق بالجائزة الثالثة وقيمتها 200 ألف جنيه فقد فاز بها مشروع جونلة من محافظة القاهرة الذي قدمته ‏دينا يسري.

 

ومشروع جونلة تعمل على تغيير منظومة التصنيع المحلي في مجال الأزياء في مصر بشكل عملي قابل للتطبيق، من خلال إنشاء أول منصة تقدم تجربة تفاعلية في تصميم وتنفيذ الأزياء للسيدات ومصممي الأزياء وأصحاب البرندات المحلية. حيث دمجت مجال الأزياء

 بالتكنولوجيا.

جانب من تدريبات الدورة الأولى لبرنامج مصنع الابتكار

وحول الجائزة الثالثة مكرر وقيمتها 200 ألف جنيه فقد فاز بها مشروع زوادة من محافظة الدقهلية ‏الذي تنفذه إيمان الجيوشي.

 

 يقوم هذا المشروع بتقديم منتجات فنية يدوية مستوحاة من التراث الريفي وتعكس الهوية المصرية بشكل معاصر، مثل منتجات الديكور، ومنتجات يدوية خاصة بالفتيات، كما  تقوم بتنفيذ قطع أثاث مناسبة للمساحات الضيقة في المنازل.

جانب من تدريبات الدورة الأولى لبرنامج مصنع الابتكار

أما الجائزة الرابعة وقيمتها 90 ألف جنيه فاز بها مشروع رابحة من محافظة قنا الذي نفذه محمود ‏حسن أحمد.

 

يعمل هذا المشروع على تمكين السيدات بثلاث قرى بمحافظة قنا من خلال إنشاء وحدات إنتاج لعمل منتجات غذائية خالية من المواد الحافظة و توفيرها للمستهلكين في مناطق خارج المحافظة، مما يوفر دخل ثابت للسيدات.

 

بالنسبة للجائزة الخامسة وقيمتها 90 ألف جنيه فقد فاز بها مشروع ‏ فيشي نستا من ‏محافظة أسوان الذي قدمته جهاد محمود.

 

هذا المشروع يعمل على إعادة تدوير مخلفات الأسماك من خلال إنتاج منتجات  عصرية من جلود الأسماك الشنط والأحزمة والمحافظ مما يقلل من الانبعاثات الحرارية ويحافظ على البيئة.

 

وفيما يخص الجائزة السادسة وقيمتها 90 ألف جنيه فاز بها مشروع وينجي من محافظة أسوان الذي قدمته ‏هبة شاكر.

 

يهدف  المشروع إلى تصميم وتنفيذ ملابس مستوحاة من التراث المصري الفرعوني والنوبي تميزها أعمال يدويه كالتطريز والرسم اليدوي وبمعايير تتوافق مع  الموضة البطيئة، وتسعى إلى عمل أول مشغل مجهز متخصص فى صناعة وتصميم الملابس بأسوان.

 

وخصصت الجائزة السابعة للجنة المشروعات التي مازالت في بدايتها والتي قام مبدعوها بدراستها بصورة عملية ومعمقة خلال مرحلة التدريب وقيمتها 65 ألف جنيه لمشروع مركز جروان للثقافة والفنون من ‏محافظة المنوفية الذي قدمته آيات عبد الدايم.

 

يقوم مشروع مركز جروان للثقافة والفنون بتنفيذ برنامج اقتصادي يهدف إلى تمكين سيدات القرى من خلال تدريبهنّ على حرفة النول تحديدًا لإحياء تراث الحرفة حيث تتوفر خامات هذه الحرفة في السوق المحلي، بالإضافة إلى  إنشاء أول وحدة لإنتاج الكليم للسيدات المتدربات وتسويق منتجاتهن، من خلال مركز جروان للثقافة والفنون الذي أنشأته المبدعة الاجتماعية آيات عبد الدايم في قريتها بالمنوفية.