عاجل
الإثنين 20 مارس 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بسبب السرطان.. شيرين الطحان إلى العناية المركزة

شيرين الطحان
شيرين الطحان

 

تعاني الفنانة والإعلامية شيرين الطحان من ازمة صحية دخلت على أثرها العناية المركزة باحدى المستشفيات.

 

شيرين الطحان إلى العناية المركزة

وكتبت الفنانة صفاء جلال عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "ادعو لحبيبتي الجميلة شيرين الطحان في العناية المركزة.0 ادعولها ربنا يشفيها ويعافيها يا رب".

 

شيرين الطحان مصابة بمرض السرطان

وقالت الإعلامية ناهد عوني، إن شيرين الطحان مصابة بمرض السرطان، وحالتها الصحية تدهورت خلال الآونة الأخيرة، موضحة أنها تزور صديقتها داخل العناية ولا تملك لها سوى الدعاء حاليا.

 

من هي شيرين الطحان؟

الجدير بالذكر ان شيرين الطحان هي إعلامية مصرية اشتهرت بتقديم عدد من البرامج الحوارية والاجتماعية والفنية في التليفزيون المصري، كما شاركت شيرين الطحان فى أحداث الجزء الأول من مسلسل رمضان كريم  و حققت نجاحا كبيرا .


وشيرين الطحان من مواليد العام 1976، وعملت عقب تخرجها في كلية التجارة كمقدمة برامج في قناة النيل للمنوعات، ثم رشحها المخرج أحمد يسري للمشاركة في بطولة فيلم "45 يوم"، ومثلت بعدها في عدة مسلسلات تلفزيونية، منها رقم مجهول، واسم مؤقت، والسبع وصايا.

وشاركت الطحان عام 2017 في الجزء الأول من مسلسل "رمضان كريم" مع المخرج سامح عبد العزيز بطولة الفنان سيد رجب وروبي.

خلال استضافتها في برنامج "عيش صباحك"، عبر إذاعة "نجوم إف إم"، قالت شيرين الطحان إنها كانت تحلم بأن تصبح مصممة أزياء، ثم اتجهت إلى العمل كمذيعة، وكان لديها خبرة كبيرة في عالم الموضة والأزياء، ما أهلها لدخول الوسط الفني.

وتحدثت شيرين الطحان، عن دورها الأشهر في مسلسل رمضان كريم، وطريقة تحضيرها للدور، إذ قالت: "تعاملت مع الشخصية على أنها شخص طبيعي، يحمل جميع الجوانب السيئة قبل الحسنة"، لافتة إلى أن الجيل الحالي من صناع السينما غير مفهوم الشخصيات الشريرة كليًا، عن المفهوم الذي نشرته السينما في الزمن الماضي.

ومن المقرر أن يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023 مسلسل رمضان كريم 2 اخراج سامح عبدالعزيز، ويشارك في تلك المشاهد كل من الفنانة سلوى عثمان، وسيد رجب، كريم عفيفي، دينا ويزو، كريم الأبنودي، صبري فواز.

رمضان كريم 2 إنتاج أحمد السبكي، تأليف أحمد عبدالله، ويشارك في بطولته الفنان بيومي فؤاد وإنعام سالوسة وصلاح عبدالله وسهر الصايغ وكريم عفيفي وصبري فواز وكوكبة كبيرة من النجوم.

 

والسرطان هو مجموعة من الأمراض التي تتميز خلاياها بالتوغل والانتشار (وهو النمو والانقسام الخلوي غير المحدود)، هذه الخلايا المنقسمة لها القدرة على غزو الأنسجة المجاورة وتدميرها، أو الانتقال إلى أنسجة بعيدة في عملية يُطلق عليها الانبثاث. وهذه القدرات هي صفات الورم الخبيث على عكس الورم الحميد، الذي يتميز بنمو محدد وعدم القدرة على الغزو أوالقدرة على الانتقال. مع ذلك يمكن أن يتطور الورم الحميد إلى سرطان خبيث في بعض الأحيان. حوالي 5-10% من السرطانات تحدث بسبب عيوب جينية وراثية من والدي الشخص ويمكن الكشف عن السرطان بعلامات وأعراض معينة أو اختبارات فحص. وبعد ذلك يتم إجراء المزيد من الاختبارات عن طريق التصوير الطبي والتأكيد بأخذ خزعة.

السرطان هو ثاني سبب رئيسي للوفاة على مستوى العالم، وهو مسؤول عن ما يقدر بـ 9.6 مليون حالة وفاة في عام 2018. على الصعيد العالمي، حوالي 1 من كل 6 حالات وفاة بسبب السرطان. إن تعاطي التبغ هو سبب حوالي 22% من وفيات السرطان. 10% أخرى ترجع إلى السمنة أو سوء التغذية أو قلة النشاط البدني أو الإفراط في شرب الكحول. وتشمل العوامل الأخرى بعض أنواع العدوى والتعرض للإشعاع والملوثات البيئية.

في العالم النامي، 15% من السرطانات ناتجة عن عدوى مثل هيليكوباكتر بيلوري، والتهاب الكبد ب، والتهاب الكبد سي، وعدوى فيروس الورم الحليمي البشري، وفيروس إيبشتاين-بار، وفيروس نقص المناعة البشرية. تعمل هذه العوامل، جزئيًا على الأقل، عن طريق تغيير جينات الخلية. لذلك يمكن منع العديد من السرطانات من خلال عدم التدخين، والحفاظ على وزن صحي، وعدم شرب الكحول، وتناول الكثير من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، والتطعيم ضد بعض الأمراض المعدية، وعدم تناول الكثير من اللحوم المصنعة والحمراء وتجنب التعرض الشديد لأشعة الشمس.

أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الذكور هي سرطان الرئة وسرطان القولون والمستقيم وسرطان البروستاتا ووسرطان المعدة. أما في الإناث، الأنواع الأكثر شيوعًا هي سرطان الثدي وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم. إذا تم إدراج سرطان الجلد بخلاف الورم الميلانيني في إجمالي حالات السرطان الجديدة كل عام، فسيكون ذلك يمثل حوالي 40% من الحالات.

في الأطفال، يكون سرطان الدم الليمفاوي الحاد وأورام الدماغ أكثر شيوعًا، باستثناء أفريقيا حيث تحدث الأورام اللمفاوية غير الهودجكينية في كثير من الأحيان. في عام 2012، تم تشخيص حوالي 165,000 طفل دون سن 15 عامًا بالسرطان. يستطيع السرطان أن يصيب كل المراحل العمرية عند الإنسان حتى الأجنة، ولكن تزيد مخاطر الإصابة به كلما تقدم الإنسان في العمر. ويسبب السرطان الوفاة بنسبة 13% من جميع حالات الوفاة.