عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

استعدوا للحرارة.. 7 رسائل صادمة من الأرصاد الجوية للمصريين

أرشيفية
أرشيفية

وجه مسئولي هيئة الأرصاد الجوية عدة رسائل هامة للمصريين بشأن حالة الطقس خلال الفترة المقبلة، مؤكدين على ارتفاع درجات الحرارة.

 

رسائل صادمة من الأرصاد للمصريين

وكشف محمود القياتى عضو المركز الإعلامى بهيئة الأرصاد الجوية، أن الانخفاض فى درجات الحرارة المتوقع أن تشهده درجات الحرارة غدا الأربعاء سيكون انخفاضا طفيفا ومؤقتا، و من المتوقع بداية من الجمعة المقبل أن تشهد البلاد ارتفاع فى درجات الحرارة يستمر حتى مطلع الأسبوع المقبل لتتجاوز ال 30 درجة على القاهرة الكبرى.
 

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا  الأربعاء،  انخفاض طفيف ومؤقت فى درجات  الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بقيم تتراوح من 2: 4 درجات ، ليسود طقس مائل للحرارة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى وشمال الصعيد ، مائل للدفء على السواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد ، بارد ليلا على أغلب الأنحاء.

ويتوقع أن يشهد غدا شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة.


وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية ؛ إن فصل الربيع يتسم بالتقلبات في الأحوال الجوية السريعة والتذبذب في درجات الحرارة  وذلك يستسبب في تبديل الملابس من صيفية لشتوية وذلك يؤدي للتعرض لنزلات البرد.


وأضافت الدكتوره منار غانم أن ساعات الليل دائما ما تكون درجات الحرارة فيها منخفضة وخاصة لأن الكتل الهوائيه نسب الرطوبه فيها منخفضه ويمتد انخفاض درجات الحرارة من بداية الليل حتى ساعات الصباح الباكر؛ مشيرة الى ان من الأفضل تأجيل تبديل الملابس الصيفيه ويمكن التخفيف نهارا اما خلال ساعات الليل من الأفضل ارتداء جاكيت.


وأوضحت عضو المركز الاعلامي بهيئة الأرصاد الجوية؛ ان الطقس سيستمر بين درجات الحرارة المنخفضه ودرجات الحرارة المرتفعه والبروده والدفء حتى بداية شهر مايو وبعد ذلك تستقر درجات الحرارة ويمكن تبديل الملابس هذه الفترة.

ونوهت بأن أعلى درجات للحرارة ستسجل في فصل الربيع بسبب المنخفضات الخماسينية؛ بالإضافة الى أن اليوم سيكون هناك نشاط للرياح والتي تساعد على إثارة الاتربه والرمال خاصة في الأماكن المكشوفة و الحدودية؛ منوهة بضرورة  ارتداء الكمامات  لمرضى حساسيه الصدر والجيوب الأنفيه؛ متابعة أن الأربعاء والخميس ستكون درجات الحرارة منخفضة بشكل طفيف لكن مع شعورنا بالدفء.

وانتهى فصل الشتاء الإثنين 20 مـارس 2023م الموافق 28 من شعبان 1444هـ الساعة 23:26، وبدأ فصل الربيع قبل دقائق من نهاية يوم الإثنين 20 مارس ، وطوله: 92 يوم و 17 ساعة و 13 دقيقة.

وبعد الاعتدال الربيعي تستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو شمال خط الاستواء تدريجياً ويواصل ميل أشعة الشمس في الزيادة فيزداد طول النهار تدريجياً وينقص طول الليل، في حين يحدث العكس في نصف الكرة الجنوبي حتى تصبح أشعة الشمس عمودية تماماً على مدار السرطان (23.5) درجة شمالاً حول يوم 21 من شهر يونية (الانقلاب الصيفي) فيحدث الصيف في نصف الكرة الشمالي، ويحدث الشتاء في نصف الكرة الجنوبي، وتصبح أحوال الكرة الأرضية خلال الانقلاب الصيفي.

ولتفسير سبب حدوث الفصول الأربعة، يأتى نتيجة وجود الشمس فى مدار ظاهرى بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التى تظهر ثابتة فى السماء، فهذا المدار يعرف بدائرة البروج، ونتيجة دوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها تحدث الفصول الأربعة وبالترتيب تكون الشتاء ثم الربيع ثم الصيف ثم الخريف".