عاجل
السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

بإستثمارات 110 مليون دولار.. وضع حجر الأساس لمصنع فليكس الهندي بالسخنة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

شهد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس اليوم الأحد إزاحة الستار لوضع حجر الأساس لمشروع مصنع فليكس- مصر الهندي والمتخصص في إنتاج البولي إيثيلين (PET) في المنطقة الصناعية بالسخنة ضمن نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية باستثمارات تبلغ 110 مليون دولار أمريكي .. ويقع المشروع على مساحة 250 ألف متر مربع بقدرة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن شهرياً يتم تنفيذه على مرحلتين على مدار العامين المقبلين على أن تبدأ المرحلة الأولى في منتصف 2024 وتوفير فرص عمل تتجاوز 700 فرصة مباشرة وغير مباشرة.. وتنفذ المرحلة الثانية في منتصف 2025

 

تم تدشين المشروع بحضور اللواء وليد يوسف نائب رئيس الهيئة للمنطقة الجنوبية ..والدكتور إبراهيم عبد الخالق نائب رئيس الهيئة للإستثمار.. والربان محمد إبراهيم مساعد رئيس الهيئة.. والمهندس عمرو البطريق الرئيس التنفيذي لأوراسكوم للمناطق الصناعية .. ومسئولي الشركة الهندية ..وممثلي السفارة الهندية في مصر.



 

و أعرب رئيس المنطقة الإقتصادية لقناة السويس عن سعادته بتواجد إستثمارات هندية بالمنطقة الصناعية في السخنة.. ووجود مصنع فليكس داخل المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية.. حيث تعد فليكس من أكبر الشركات الهندية العاملة في هذا المجال.. وذلك ضمن خطة الشركة للتوسع في مصر لخلق مركز إستراتيجي لها بالمنطقة لتغطية السوق المحلي المصري والتصدير للشرق الأوسط .. وتعد المنطقة الإقتصادية هي الوجهة المثلى التي تمكن المستثمرين من النفاذ للأسواق الخارجية والتوسع داخل السوق المحلي المصري من خلال حوافز إستثمارية تدعم هذا التوجه.

 

مؤكداً على أن هناك آفاق وأعدة للتعاون بين المنطقة الإقتصادية لقناة السويس والإستثمارات الهندية في مجالات متعددة تحظى بإهتمام مشترك من الجانبين.. ومشيراً إلى أن وفد من الهيئة يستعد لعمل جولة ترويجية بالهند لبحث سبل التعاون المشترك وإستقطاب مزيد من الإستثمارات الهندية في مصر داخل المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

 

ودعا رئيس الهيئة الجانب الهندي بتسريع وتيرة العمل في الإنشاءات مثلما تم في المفاوضات بين جميع الأطراف في التواجد والإستثمار داخل المنطقة الإقتصادية.. مشيراً إلى المشاورات التي تمت أواخر العام الماضي والتي عقدت بين ممثلي الشركة الهندية والمطور الصناعي أوراسكوم والمنطقة الإقتصادية لقناة السويس في سبتمبر الماضي بمقر الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي تم الإتفاق فيها على بدء الأعمال الإنشائية في النصف الأول من عام 2023 ليدخل المشروع حيز التنفيذ في 2024.


ومن جانبه رحب السيد سانجاي تيكو المدير التنفيذي لفليكس مصر بتواجد رئيس الهيئة والوفد المرافق لتدشين المشروع بالمنطقة ..وقدم عرضاً عن أعمال الشركة في مصر والأسواق التي تستهدفها الشركة لتصدير منتجاتها من داخل المنطقة الإقتصادية فضلاً عن أعمال الشركة داخل بعض الدول الأوروبية وإنتشارها بأسواق الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمكسيك ..كما قام بشرح أعمال التوسعات التي تقوم بها الشركة خاصة أن لديها إستثمارات بالمنطقة الصناعية في مدينة السادس من أكتوبر وتعمل على توسعات جديدة لها في مصر.. مشيراً إلى البدء في المراحل الإنشائية للمشروع خلال الشهور المقبلة لإفتتاح المصنع بشكل رسمي.

 

يذكر أن شركة أوراسكوم للمناطق الصناعية أحد المطورين الصناعيين وشركاء التنمية بالمنطقة الإقتصادية والتي تعمل على إستقطاب إستثمارات متنوعة داخل المنطقة الصناعية لتوطين الصناعة وقد نجح المطور الصناعي خلال عام 2021 في إستقطاب 11 شركة بإجمالي إستثمارات تجاوز 42 مليون جنيه .. وفي عام 2022 إستطاعت جذب 12 مستثمر بإجمالي إستثمارات تقدر ب 94.3 مليون جنيه.. وفي الربع الأول من العام الجاري قامت بإستقطاب 6 شركات بإجمالي إستثمارات تجاوز 240 مليون جنيه.. فضلاً عن توفير فرص العمل في هذه المشروعات للشباب المصري .. وتنوعت الإستثمارات ما بين محلية وأجنبية وإستهدفت قطاعات عديدة منها: " النسيج ـ و تعبئة وتغليف المواد الغذائية ـ والأدوية والمستلزمات الطبية ـ ومستحضرات التجميل ـ ونظم التحكم الميكانيكية للوحات ومهمات الكهرباء ـ وتصنيع المواسير البلاستيك ـ والبي إي تي ـ و البي في سي ـ والخرسانة الجاهزة ـ والأحجار المصنعة ـ والخامات التعدينية " .. بالإضافة إلى إفتتاح أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال نوفمبر الماضي بالتزامن مع قمة المناخ التي عقدت في شرم الشيخ

.