عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

منذ إندلاع الإشتباكات بالأمس.. الأقمار الصناعية تكشف حجم الدمار بالخرطوم

نيوز 24

أظهر مقطع فيديو متداول حجم الدمار الذي وقع في العاصمة السودانية الخرطوم بسبب الاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أمس السبت.

 

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اليوم الأحد بـ"معاقبة المسؤولين" عن مقتل 3 من عمال الإغاثة التابعين لـ برنامج الأغذية العالمي في السودان.

 

وقال المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، في بيان إن الأمين العام "يدين بشدّة" مقتل مدنيين من بينهم الموظفون الأمميون الثلاثة، وأعرب عن أسفه "لتضرر مباني الأمم المتحدة ومنظمات إنسانية أخرى بمقذوفات وتعرضها للنهب في عدة أماكن في دارفور".

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة في دارفور، فولكر بيرثيس، قد أعلن في وقت سابق من اليوم الأحد، أن 3 من عمال الإغاثة التابعين لبرنامج الأغذية العالمي قُتلوا في المعارك التي اندلعت في السودان منذ السبت بين قوات الدعم السريع التابعة لمحمد حمدان دقلو والجيش السوداني.

 

وقال بيرثيس في بيان إنهم قُتلوا "السبت أثناء قيامهم بعملهم في شمال دارفور" في الغرب قرب تشاد التي أغلقت حدودها السبت بسبب أعمال العنف.

 

 

ومن ناحية أخرى يتواصل القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لليوم الثاني على التوالي، في إشارة إلى أن الجانبين غير مستعدين لإنهاء الأعمال العدائية على الرغم من تصاعد الضغوط الدبلوماسية لوقف إطلاق النار.

 

الجيش السوداني أعلن، اليوم الأحد، هروب قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي) من مخبئه.

 

وربط بيان للجيش السوداني "هروب حميدتي" بهروب طاقم حراسته وجنوده المكلفين بتأمينه.

 

وجرى تداول صورة تظهر "الملابس العسكرية" لحميدتي في مقر اختبائه بعد هروبه.

 

ولم تصدر قوات الدعم السريع أي بيان للرد على ما أعلنه الجيش السوداني عن "هروب حميدتي".

 

بدورها، أفادت الاستخبارات العسكرية السودانية مساء اليوم الأحد أن قوات الجيش تتحكم في كل المواقع العسكرية في العاصمة الخرطوم، وفقا لشبكة «العربية» الإخبارية.