عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

رئيس وزراء اليابان يزور مصر ودولًا أخرى

رئيس وزراء اليابان
رئيس وزراء اليابان كيشيدا فوميو

يصل إلى القاهرة غدا السبت 29 أبريل 2023، رئيس وزراء اليابان كيشيدا فوميو، في زيارة رسمية تستغرق يومين ينطلق منها لزيارة عدد من الدول الأخرى.


زيارة رئيس وزراء اليابان لمصر

ومن المقرر أن ينطلق رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو إلى رحلة خارجية في الفترة من 29 أبريل إلى 5 مايو وسيزور مصر وغانا وكينيا وموزمبيق وسنغافورة.

وخلال رحلته، سيعقد كيشيدا اجتماعات مع قادة الدول لمناقشة مجموعة واسعة من الموضوعات، مثل القضايا الإقليمية والدولية، وأوكرانيا والعلاقات الثنائية.

ومن المقرر أن يعقد كيشيدا اجتماع قمة في القاهرة ويلتقي مع شخصيات أخرى في مصر ثم يغادر إلى العاصمة الغانية أكرا قبل أن يسافر في نفس اليوم إلى نيروبي في كينيا وسيصل إلى مابوتو، موزمبيق، في 3 أبريل، وبعد اجتماع قمة هناك سيغادر إلى سنغافورة في 4 أبريل.


ووفقًا لوزارة الخارجية، سيظهر كيشيدا عزم اليابان على الحفاظ على وتعزيز النظام الدولي على أساس سيادة القانون حيث تستعد اليابان لاستضافة قمة هيروشيما G7 في الفترة من 19 إلى 21 مايو.

وقال سفير اليابان لدى مصر، أوكا هيروشي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن رئيس الوزراء سيبدأ جولته الأولى في الشرق الأوسط وأفريقيا بزيارة مصر وهو ما يعكس أهمية العلاقة بين البدين، مشيرًا إلى أن الزيارة تهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات، بما في ذلك الاقتصادية والسياسية والأمنية والثقافية والعلمية والتكنولوجية، حيث ترى اليابان أن مصر شريكًا لا غنى عنه ومهمًا في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت السفير إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل زيادة الأهمية الاستراتيجية للشراكة بين البلدين في مواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية في المنطقة، مؤكدًا على أن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليابان شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، حيث تعتبر اليابان واحدة من أهم الشركاء التجاريين لمصر.


وتابع: "في الواقع تضاعفت الاستثمارات المباشرة الأجنبية لليابان في مصر العام الماضي، وتسعى الشركات اليابانية إلى استكشاف فرص الأعمال في مصر، كما تقدم اليابان الدعم المالي والفني لمشاريع التنمية في مصر، وتعمل على تحقيق التنمية المستدامة في البلاد من خلال التعاون في مجال بناء القدرات".

وأشار السفير إلى أن مصر شريك مهم لليابان في الشرق الأوسط، حيث تتمتع بموقع جغرافي إستراتيجي وموارد طبيعية كبيرة، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الأيدي العاملة المحلية، كما تعد مصر بوابة للتجارة والاستثمار في المنطقة.

وأوضح السفير أن هذه الزيارة تؤكد حرص اليابان على تطوير علاقاتها مع مصر، ودعمها لجهودها في تحقيق التنمية المستدامة والاستقرار في المنطقة، وفتح الطريق للاستشارات وتعزيز التعاون في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وخاصة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال إن رئيس الوزراء الياباني سيبحث مع كبار المسئولين في مصر سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، وخاصة في مجالات الحوار السياسي والطاقة المتجددة والبنية التحتية والغذاء والزراعة والتعليم والسياحة، وكذلك التحديات الإقليمية والعالمية وكيفية التعاون لمواجهتها.