عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من هو سلطان النيادي؟.. أول عربي يسير بالفضاء (بروفايل)

الإماراتي سلطان النيادي
الإماراتي سلطان النيادي

سجل الإماراتي سلطان النيادي إنجازاً عربياً جديداً كأول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، وذلك خلال المهام التي قام بها للسير خارج محطة الفضاء الدولية، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة.

 

سلطان النيادي

فقد وثق بث مباشر لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، على منصة "يوتيوب"، أمس الجمعة، خروج رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، من معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية، ليصبح بذلك أول عربي يسير في الفضاء.

وأكد حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن المهمة التي تعد إنجازاً إماراتياً وعربياً في مجال علوم الفضاء جاءت بعد عمل شاق وجهد وإصرار على مدار ثلاث سنوات.

وكتب عبر حسابه في "تويتر"، "بعد 3 سنوات من التدريب المكثف.. رأينا اليوم سلطان النيادي في أول مهمة للسير في الفضاء الخارجي.. وتنفيذ مهمات لتركيب أجزاء جديدة وإجراء صيانة في محطة الفضاء الدولية.. أول إماراتي .. أول عربي .. أول مسلم .. يسير في الفضاء الخارجي .. فخورين بذلك . يقولون بأن ثلثي نجوم السماء تحمل أسماء عربية .. العرب قادرون .. العرب قادمون .. العرب مبدعون إذا قررنا التركيز على العلم .. والاستثمار في الشباب .. والابتعاد عن الخلافات".

وكان النيادي قد كتب في وقت سابق، على صفحته في موقع "تويتر": "اليوم نصل إلى محطة جديدة في مسيرتنا.. خضت تدريبات مكثفة لأكثر من 3 سنوات تحضيرًا لهذه المهمة التي تتطلب تركيزًا عاليًا، ودقة".

كما أضاف: "ساعات قليلة وأخرج من وحدة معادلة الضغط في محطة الفضاء الدولية مرتديًا هذه البذلة"، وتابع: "ساعات قليلة ونسطر للعرب تاريخًا جديدًا، ويلامس علم الإمارات الفضاء".


من هو سلطان النيادي؟

سلطان النيادي هو أحد أول رائدي فضاء إماراتيّين، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الثالث و الحاكم السابع عشر لإمارة أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في عام 2017 بهدف تدريب وإعداد فريق من رواد الفضاء الإماراتيين وإرسالهم إلى الفضاء للقيام بمهام علمية مختلفة.

في 12 أبريل 2019، أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء عن اختيار هزاع المنصوري كرائد فضاء في مهمة مدتها ثمانية أيام إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) في 25 سبتمبر 2019. سيذهب على متن مركبة الفضاء Soyuz-MS15 التي ستنطلق من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان في الرحلة الاستكشافية 61/62، ويعود إلى الأرض على متن مركبة الفضاء Soyuz-MS 12 في 3 أكتوبر 2019.

ولد سلطان النيادي في قرية أم غافة، التابعة لمدينة العين في دولة الإمارات العربية المتحدة. عاش طفولته في منزل جده، وتلقى تعليمه في مدرسة أم غافة الابتدائية للبنين ومدرسة أم غافة الثانوية، عمل والده كمدرب في سلاح الجو الإماراتي.

في طفولته، اعتاد سلطان النيادي أن يراقب النجوم والقمر في الليل وكان يحلم بأن يكون رائد فضاء عندما يكبر.

بعد اتمامه المدرسة الثانوية، التحق سلطان النيادي بالقوات المسلحة الإماراتية، ثم ذهب إلى بريطانيا للالتحاق بجامعة برايتون حيث حصل على درجة البكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في هندسة الإلكترونيات والاتصالات في عام 2004. وبعد اختياره ليكون واحداً من أول رائدي فضاء إماراتيين، قالت البروفيسور ديبرا همفريس، نائب رئيس جامعة برايتون عن سلطان النيادي: «نحن فخورون للغاية بواحد من خريجينا وسنراقب مساعيه كرائد فضاء باهتمام كبير».

بعد عودته إلى  دولة الإمارات، التحق سلطان النيادي بكلية زايد العسكرية حيث درس لمدة عام، ثم عمل في القوات المسلحة الإماراتية كمهندس اتصالات.

في عام 2008، ذهب سلطان النيادي إلى أستراليا حيث حصل على درجة الماجستير في أمن المعلومات والشبكات من جامعة جريفيث، ثم ذهب مرة أخرى في عام 2011 حيث حصل على درجة الدكتوراه في تكنولوجيا منع تسرب البيانات من نفس الجامعة.

في 6 ديسمبر 2017، كتب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في حسابه على تويتر: «أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء. سيتم اختيار الأفضل والأقدر والأكثر كفاءة ليكونوا سفراءنا للفضاء». وكان النيادي أحد شخصين تم اختيارهما من بين 4022 متقدماً بعد اجتيازه سلسلة من الاختبارات الذهنية والجسدية في الإمارات وروسيا.

وفي 3 سبتمبر 2018، أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اسمي أول رائدي فضاء إماراتيين عبر «تويتر» أيضاً حيث كتب: «في إنجاز عربي جديد.. نعلن اليوم عن أسماء أول رائدي فضاء عرب لمحطة الفضاء الدولية.. هزاع المنصوري وسلطان النيادي.. هزاع وسلطان يمثلان كل الشباب العربي».

و في إطار اتفاقية مركز محمد بن راشد للفضاء ووكالة الفضاء الروسية روسكوسموس في الجمهورية الروسية الاتحادية لتدريب رواد الفضاء الإماراتيين، خضع النيادي لتدريبات في «مركز يوري غاغارين لتدريب رواد الفضاء» في مدينة النجوم في روسيا.