عاجل
السبت 13 يوليو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الصحة السودانية: وفاة 529 وإصابة 4599 بولايات السودان المختلفة

أرشيفية
أرشيفية

 أصدرت وزارة الصحة السودانية تقرير متابعة لأحداث الصراع الحربى فى الفترة من 15 وحتى يوم 27 أبريل الجارى بالمركز والولايات، وأوضح التقرير عن تسجيل هدوء نسبى فى معظم الولايات، عدا ولايتى غرب دارفور والخرطوم، حيث تم تسجيل 7 إصابات بولاية الخرطوم بتاريخ 27 أبريل دون تسجيل أى حالة وفاة بالمستشفيات.

 

وأوضحت أن جملة تراكمى الإصابات 4599 حالة إصابة و528 حالة وفاة تم تسجيلها بكل المستشفيات بولايات السودان.

 

بالنسبة لولاية غرب دارفور، تسبب الصراع القبلى المسلح فى تدمير لمستشفى الجنينة الرئيسى ولوزارة الصحة السودانية وإتلاف ما بها من ممتلكات وعربات وأجهزة كما تسبب فى وفيات كبيرة لم يتم حصر تقرير نهائى بها. ويجرى التنسيق الآن مع الشركاء من المنظمات لإعادة تشغيل الخدمات الطبية بالولاية حال استتباب الامور الأمنية.

 

من ناحية اخرى فقد تم التوسع فى عدد من مراكز الخدمات الصحية فى ولاية الخرطوم وتحسن التواصل مع المستشفيات اضافة إلى انه تم اجراء عدد من العمليات الجراحية والحالات المحولة بعدد من الولايات التى تم تهيئتها منها 54 عملية جراحية و499 حالة محولة لولاية الجزيرة.

 

بالنسبة للإمداد الطبى هنالك ترتيب مع عدد من الشركاء من الدول الصديقة والمنظمات الدولية والإقليمية العاملة فى الصحية لسد الفجوات المتوقعة وفق قوائم أساسية تمت مشاركتها معهم.

 

كما أوضح التقرير أن هناك جملة من الإرشادات والموجهات التى يتم نشرها على موقع وزارة الصحة السودانية والتى تتمثل فى توفير المعلومات حول المستشفيات والمراكز الصحية العاملة ومراكز غسيل الكلى وموجهات توعوية صحية للأمراض المزمنة والاستشارات الطبية وكذلك معلومات حول التعامل مع الجثث والصحة العامة والوقاية من الأمراض.

 

اوضحت الوزارة أن تقرير الوفيات والإصابات حسب ما يصل للغرفة المركزية من المستشفيات العامة والخاصة بولايات السودان المختلفة وحتى التاريخ المذكور فى التقرير.