عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

مزبلة التاريخ.. زاهي حواس يعلق على فيلم كليوباترا ويناشد المتحدة

 فيلم كليوباترا
فيلم كليوباترا

قال الدكتور زاهي حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، إن فيلم "كليوباترا" الذي أنتجته منصة "نتفليكس" تزييف للتاريخ ولا يمت للواقع بصلة، لافتًا إلى أن الفيلم تسجيلي من المفترض أن يكون من الواقع والتاريخ والآثار.

 

زاهي حواس تلك النوعية من الهجوم على أي حضارة مكانها مزبلة التاريخ

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير"، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية "صدى البلد"، مساء السبت، أنه تلقى اتصالًا من عالمة آثار أجنبية تواصل معها صناع الفيلم للحديث عن كليوباترا.

 

وأكمل: "عالمة الآثار قالت لي ضحكوا عليا، أنا تحدثت عن حياة كليوباترا كملكة ولم أتوقع أن هدفهم الأساسي إنهم يقولوا إن كليوباترا ملكة سوداء".

 

وأشار عالم المصريات، إلى أن "كليوباترا لم تكن سوداء ولم تكن شقراء"، معقبًا: "لو أنتجوا فيلمًا وظهرت فيه كليوباترا شقراء سأعترض، الملكة المصرية قادمة من البحر المتوسط و بشرتها خمرية جميلة".

 

وذكر أن "كل تماثيل كليوباترا ومناظرها على العملة وعلى معبد دندرة، تؤكد أن الملكة لا صلة لها بالسوداء أو الشقراء"، منوهًا بأن الهدف الأساسي من الفيلم الترويج لأن السود أصل الحضارة المصرية.

 

ولفت إلى أن الفيلم من إنتاج جادا بينكيت، زوجة الفنان ويل سميث، مستطردًا: "لا عالم آثار أو شخص في الدنيا يقدر يقول كليوباترا البطلمية سوداء، غير زوجة ويل سميث، التي تريد نسب الحضارة المصرية لأسلافها".

 

وأوضح أن "ملوك البشرة السوداء حكموا مصر في الأسرة الـ25 في نهاية العصر المتأخر، وبنوا أهرامات عبارة عن تلال رملية لا صلة لها بالأهرامات والحضارة المصرية إطلاقا"، معقبًا: "المناظر على الآثار نجد الملك يضرب الأعداء أمامه الإفريقي والليبي والآسيوي وشكله مختلف عنهم تمامًا".

 

وأشاد بالأفلام التسجيلية التي أنتجها البعض للرد على فيلم نتفليكس، مختتمًا: "تلك النوعية من الهجوم على أي حضارة مكانها مزبلة التاريخ، هذا الفيلم بعد 6 أشهر لن يتذكره أحد إطلاقًا لأنه لا يمت للحقيقة بصلة".

 

وفي أول رد رسمي لها على أزمة فيلم "الملكة كليوباترا"، الذي أعلنت منصة نتفليكس عن بدء عرضه يوم 10 من شهر مايو المقبل، اتهمت مصر المنصة الشهيرة بـ"التزييف"، وذلك لإظهار بطلته التي تقوم بدور الملكة "كليوباترا السابعة" بملامح أفريقية وبشرة سمراء اللون.

 

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحفي الخميس، أن "ظهور البطلة بهذه الهيئة يعد تزييفاً للتاريخ المصري ومغالطة تاريخية صارخة، لا سيما أن الفيلم مصنف كفيلم وثائقي، وليس عملاً درامياً، الأمر الذي يتعين على القائمين على صناعته ضرورة تحري الدقة والاستناد إلى الحقائق التاريخية والعلمية بما يضمن عدم تزييف تاريخ وحضارات الشعوب".

 

وأضاف أنه كان يجب الرجوع إلى متخصصي علم الآثار والأنثروبولوجيا عند صناعة مثل هذه النوعية من الأفلام الوثائقية والتاريخية التي سوف تظل شاهدة على حضارات وتاريخ الأمم.