عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

عيد العمال 2023.. سبب الاحتفال وأصل الحكاية

أرشيفية
أرشيفية

مع إنطلاق يوم 1 مايو من كل عام، ينشغل الجميع بعيد العمال وذلك تقديرا للأعمال التي يقوم بها العمال في مختلف بلدان العالم.
 

عيد العمال 2023

وهناك حكاية ترجع أن أصل الاحتفال بعيد العمال ترجع إلى نيوزلندا، والسبب فى ذلك ساعات العمال،  حيث تمكن "النجار صامويل بارنيل" من الحصول على هذا الحق في العاصمة النيوزيلندية، وذلك حسب الموقع الأمريكي "World Book"، وحددت نيوزيلندا  يوم الاحتفال بأول عيد عمال في 28 من أكتوبر عام 1890، قبل أن يتم تعديله إلى رابع يوم إثنين من أكتوبر كل عام.

وفى حكاية أخرى، أرجع البعض الحكاية أن أصل عيد العمال يرجع إلى أستراليا يوم 21 أبريل العام 1856، واستندت أساسا إلى تحديد ساعات العمل بـ8 ساعات، وهي الفكرة التي انتقلت عبر المحيط الهادئ إلى الولايات المتحدة وكندا، حيث بدأت تتصاعد المطالب بتحديد ساعات العمل.
 

وترجع أصل الحكاية أن نقابات العمال الأمريكية استعدت لتنظيم إضراب عام دعما لتحديد ساعات العمل، وفى الأول من مايو عام ١٨٨٦ شهدت العديد من المدن الأمريكية إضرابا عاما ومسيرات عمالية شارك فيها آلاف العمال بلغت تقديراتهم بين 300 إلى 500 ألف، ورفع  جميع العمال الأمريكيين شعار في ذلك اليوم، وهو "8 ساعات في اليوم دون اقتطاع للأجور".

وبعد ذلك التقى العمال المضربون في شيكاغو قرب مصنع شركة ماكورميك لمعدات الحصاد، فى ٣ مايو، وبعد انتهاء ساعات العمل في المصنع في ذلك اليوم، حشد العمال المضربون بمحاولة الاعتداء على العمال غير المضربين، وأطلقت الشرطة النار على المضربين، مما أدى إلى مقتل عاملين، وفي روايات أخرى  أدى إلى مقتل 6 عمال.

وأثناء احتشاد العمال في الميدان في مسيرة، يوم ٤ مايو انفجرت قنبلة يدوية الصنع بين الحشود، وتسببت فى مقتل 12 شخصا، من بينهم عدد من أفراد الشرطة، واعتقلت السلطات الأميركية 8 أشخاص من الفوضويين، وصدر الحكم بإعدام 7 منهم، بينما حكم على الثامن بالسجن 15 عاما، وأصبحت أحداث "هايماركت" أصل الاحتفال بعيد العمال العالمي في الأول من مايو، بحسب المؤرخ وأستاذ الدراسات العمالية وليام أدلمان.

وبذلك فيرجع الاحتفال بعيد العمال أنه في أكتوبر من عام 1884، تم عقد اجتماع للاتحاد الوطني لنقابات العمال والتجار، وتم تحديد الأول من مايو عام 1886 يوم البدء بالعمل 8 ساعات فقط.