عاجل
الإثنين 06 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

شخصيات من التاريخ.. "صلاح الدين الأيوبي" أشهر السلاطين المسلمين

نيوز 24

يُعتبر صلاح الدين الأيوبي من أشهر السلاطين المسلمين الذين كان لديهم إنجازات هامة، وتحديدًا في فتح القدس، وتُعتبر معركة حطين من أهم المعارك التي ترتبط باسم صلاح الدين الأيوبي ارتباطًا وثيقًا، حيث أدت هذه المعركة إلى سيطرة صلاح الدين الأيوبي على القدس، وكان هذا الحدث عظيمًا.

حياة صلاح الدين الأيوبي 

إليك أهم المعلومات المتعلقة بحياة صلاح الدين الأيوبي:

  • ولد صلاح الدين الأيوبي في العراق عام 1137.
  • كان والد، وعم صلاح الدين الأيوبي يحتلون رتب عسكرية مهمة، مما زرع في نفس صلاح الدين الأيوبي حب الانضمام إلى العسكرية.
  • احتل صلاح الدين الأيوبي العديد من المراتب العسكرية المهمة، وتحديدًا بعد وفاة عمه، حيث شغل منصب وزير الخلافة الفاطمية، إلى أن أصبح حاكم مصر. 

إنجازات صلاح الدين الأيوبي 

إليك أهم الإنجازات التي استطاع صلاح الدين الأيوبي تحقيقها:

  • القضاء على الدولة الفاطمية: تمكن صلاح الدين الأيوبي من القضاء على النظام الاستعبادي الذي كانت تتبعه الدولة الفاطمية، حيث حفز المصريين على الانقلاب على هذه الدولة، والقضاء عليها. 
  • إعمار مصر: تمكن صلاح الدين الأيوبي من بناء العديد من الآثار التي ما زالت موجودة في مصر مثل سور القاهرة، والقلاع مثل قلعة الجبل، وقلعة سيناء.
  • الإصلاحات التعليمية والاقتصادية: استطاع صلاح الدين الأيوبي بناء العديد من المدارس، والكتاب، كما ازدهر الاقتصاد في مصر خلال فترة حكمة ازدهارًا عظيمًا، وتحديدًا عندما استغل كنوز الدولة الفاطمية لتطوير مصر. 

صفات صلاح الدين الأيوبي 

إليك أهم الصفات التي كان يتميز بها صلاح الدين الأيوبي:

  • شدة الإيمان: كان صلاح الدين الأيوبي شديد الإيمان لدرجة أنه كان يبكي عندما يسمع تلاوة القرآن الكريم.
  • الكرم: كان صلاح الدين الأيوبي شديد الكرم، حيث كان يُساعد كل من يطرق بابه، كما سخر أموال الدولة لتحسين أوضاع السكان، وأوضاع الدولة.
  • العدل: كان صلاح الدين الأيوبي عادلًا جدًا، وكان ينصر الضعيف دائمًا، وكان أبعد ما يكون عن الواسطة، والمحسوبية. 
  • الشجاعة: كان صلاح الدين الأيوبي شجاعًا جدًا، وكان يُضرب بشجاعته المثل، وأكبر دليل على ذلك عدد المعارك التي استطاع الانتصار بها.

صلاح الدين الأيوبي ومعركة حطين 

إليك أهم المعلومات المتعلقة بمعركة الحطين، والتي اشتهر بها صلاح الدين الأيوبي:

  • وقعت معركة حطين بين المسلمين، والصليبيين عام 1187 ميلادي في فلسطين.
  • كان هدف صلاح الدين الأيوبي القضاء على الصليبيين بسبب نقضهم للهدنة التي تم برمها بينهم وبين المسلمين، حيث تجمع المسلمون من مصر، وحلب، والجزيرة، ودمشق لمهاجمة الصليبيين.
  • استغل صلاح الدين الأيوبي مكان المعركة لإنهاك طاقة الصليبيين، حيث كان يتوجب على الصليبيين قطع طريق صعب جدًا للوصول إلى المسلمين. 
  • استغل صلاح الدين الأيوبي ساعات الليل لصنع فخ للصليبيين، وفي صباح اليوم التالي حاصر المسلمين الصليبيين من كافة الجهات، ولم يتمكن الصليبيين من الهروب، أو النجاة. 
  • انتهت المعركة بانتصار المسلمين انتصارًا مذهلًا، حيث قتلوا أبرز فرسان الصليبيين، واستطاع صلاح الدين الأيوبي فتح بيت المقدس.

مرجع 1

مرجع 2

مرجع 3

مرجع 4

مرجع 5

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.