عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أنطونيو غوتيريش يشيد بدور مصر في وقف إطلاق النار بغزة

أنطونيو غوتيريش -
أنطونيو غوتيريش - الأمين العام للأمم المتحدة

رحب أنطونيو غوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة، بوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل.

 

 وفي بيان صحفي منسوب للمتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك، قدم "غوتيريش" تعازيه الحارة لأسر ضحايا أعمال العنف، وذكر البيان أن الأعمال العدائية أدت إلى معاناة إنسانية لا داعي لها.

 

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بدور مصر الرئيسي في إنهاء الأعمال العدائية، إلى جانب جهود قطر ولبنان والولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار. كما دعا كل الأطراف إلى احترام وقف إطلاق النار.

 

وأكد أنطونيو غوتيريش، في البيان، التزام الأمم المتحدة بتحقيق حل الدولتين القائم على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والقانون الدولي والاتفاقات السابقة، وأهمية استعادة الأفق السياسي.

 

وجدد الأمين العام، التأكيد على أن الحل السياسي التفاوضي هو الوحيد الذي سيؤدي إلى تحقيق السلام الدائم وإنهاء دوائر العنف المدمرة تلك بشكل نهائي.

 

هدنة بوساطة مصرية

دخلت الهدنة التي اتفقت عليها إسرائيل والفصائل الفلسطينية بوساطة مصرية حيز التنفيذ مساء أول أمس السبت.

 

وكانت مصادر فلسطينية ومصرية قد أعلنت التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار برعاية القاهرة.

 

وأكد مصدر فلسطيني قريب من المحادثات المنعقدة في القاهرة في تصريحات صحفية، أن مصر تلقت موافقة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على وقف إطلاق النار على أن يدخل حيز التنفيذ بدءًا من الساعة العاشرة مساء السبت، فيما قال مصدر في حركة الجهاد، إن الصيغة المقدمة المعدلة للاتفاق إيجابية وتلبي شروط المقاومة.

 

في ذات السياق، قال مصدر بحركة الجهاد في غزة، إن الحركة وافقت على صيغة مصرية لوقف إطلاق النار.

 

وأضاف المصدر في تصريحاته: "تعاطينا بإيجابية مع الورقة المصرية الجديدة"، وتضمنت الورقة المصرية إلزام إسرائيل بوقف قصف المنازل واستهداف المدنيين.

 

كما أضاف المصدر بحركة الجهاد أن إسرائيل لم تعطِ التزامًا بوقف اغتيال قيادات الحركة، لكنه أشار إلى أن مصر قالت إنها ستعمل على تجميد سياسة الاغتيالات لأمد طويل.

 

منذ بدء العملية الإسرائيلية ضد حركة الجهاد الإسلامي الثلاثاء الماضي، استشهد 33 فلسطينيًا في تبادل قصف بين الجيش الإسرائيلي وفصائل فلسطينية مسلحة في غزة، بينما أصيب نحو 150 فلسطينيا بجروح.