عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

أنطونيو غوتيريش في يوم البيئة: يجب أن نتخلص من إدمان البلاستيك

أنطونيو غوتيريش -
أنطونيو غوتيريش - الأمين العام للأمم المتحدة

أكد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، على أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هذا العام هو بمثابة نداء من أجل دحر التلوث البلاستيكي.

 

جاء في رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي للبيئة الذي يوافق الـ5 من يونيو من كل عام، ووزعها مكتب الأمم المتحدة للإعلام بالقاهرة على الصحف ووسائل الإعلام المصرية.

 

وأضاف "غوتيريش" في رسالته أنه في كل عام، ينتج العالم أكثر من 400 مليون طن من المواد البلاستيكية، لافتًا إلى أن ثلث هذه الكمية يُستخدم مرة واحدة فقط.

 

وأوضح الأمين العام أنه في كل يوم يُلقى في المحيطات والأنهار والبحيرات ما يكافئ حمولة ألفين من شاحنات القمامة المملوءة بالمواد البلاستيكية، مشيرًا إلى أن ذلك سوف تكون له عواقب كارثية.

 

وكشف عن أن الجسيمات البلاستيكية الدقيقة ينتهي بها الأمر في الطعام الذي نأكله، والماء الذي نشربه، والهواء الذي نستنشقه.

 

البلاستيك واستهلاك الوقود الأحفوري

قال أنطونيو غوتيريش: "يُصنع البلاستيك من الوقود الأحفوري - فكلما ازداد إنتاجنا من البلاستيك كلما ازدادت كميات ما نحرقه من وقود أحفوري وما نتسبّب فيه من تفاقم لأزمة المناخ".

 

وتابع: "لكن ثمة حلولا متاحة لنا". مضيفًا: "ففي العام الماضي، بدأ المجتمع الدولي عملية تفاوض على اتفاق ملزم قانونًا لإنهاء التلوث البلاستيكي".

     

كما أكد الأمين العام على أن هذه خطوة أولى مبشّرة، ولكننا بحاجة إلى اصطفاف الجميع خلف هذا المسعى.

 

ولفت إلى أن هناك تقرير صدر حديثًا عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة يبيّن أن بإمكاننا تقليل التلوث البلاستيكي بنسبة 80 في المائة بحلول عام 2040، شريطة أن نتحرّك الآن في اتجاه إعادة استخدام البلاستيك وإعادة تدويره، وتحويل وجهتنا وتنويع ما نستخدمه من مواد بعيدًا عن البلاستيك.

 

كذلك فقد أكد "غوتيريش" في رسالته: "يجب أن نقف جميعًا صفًا واحدًا - الحكومات والشركات والمستهلكون على حد سواء - لكي نتخلص من إدماننا لاستخدام البلاستيك، وندفع بقوة في اتجاه تحقيق هدف النفايات الصفرية، ونبني اقتصادا دائريا بحق".

 

واختتم المسؤول الأممي الأرفع رسالته بالقول: "يدًا بيد، دعونا نشكّل مستقبلا أنظف وأصحّ وأكثر استدامة للجميع".