عاجل
الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

وزير التموين يضع حجر أساس أول مخزن إستراتيجي للسلع الغذائية بالسويس

جانب من الحدث
جانب من الحدث

تنفيذاً لتوجيهات السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتأمين مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام .

دشن الدكتورعلى المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ..واللواءعبد المجيد صقر محافظ السويس ..والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية .. واللواء الدكتور إسماعيل محمد كمال مدير الكلية الفنية العسكرية اليوم السبت أكبر مشروع قومي لإنشاء مخازن إستراتيجية للمنتجات الغذائية .. حيث تم وضع أول حجر أساس لمخزن إستراتيجي بمحافظة السويس ضمن المرحلة الأولى في إطار توجيهات السيد رئيس الجمهورية بتأمين مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام وبحضور مكتب الإستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية إستشارى عام مشروع إنشاء المخازن الإستراتيجة للسلع التموينية.. واللواء خالد عبد الله رئيس الشركة العامة لتجارة الجملة إحدى شركات الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية .


وصرح وزيرالتموين والتجارة الداخلية بأن المخزن الاستراتيجي المقرر إنشاؤه بمحافظة السويس على مساحة 10 أفدنة وبحجم إستثمارات تقرب من 1.5 مليار جنيه ..ويخدم محافظات إقليم قناة السويس .. وأصفاً المستودعات الإستراتيجية بأحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي والتي تهدف إلى تأمين إحتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع والجاهزة للإستخدام لفترات طويلة ..كما تتميز تلك المستودعات بأن إنشاؤها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى ..وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الإستغلال الأمثل للمخزون ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على تلك السلع من التلف أو الفقد أو الهدر وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية.. كما أكد أن إنشاء مثل هذه المستودعات الإستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام وستحدث نقلة نوعية فى منظومة التجارة الداخلية.

 

وأضاف الدكتور علي المصيلحي أنه سيتم إنشاء المستودعات الإستراتيجية وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع .. وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب تأمين مخزون إستراتيجي من المنتجات الغذائية علي مدار العام ..حيث أن الهدف من إنشاء هذه المستودعات الإستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي من سلع نهائية ومنتجات تامة الصنع على مستوى المحافظات ..وكذلك تقليل الفاقد والهالك من السلع النهائية تامة الصنع وأيضا تقليل حلقات التداول وكذا لمراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات ورفع كفاءة المخزون السلعى وضمان الحفاظ على جودته وسلامته .. بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الإستراتيجية الأمر الذي يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للإحتفاظ بالسلع بشكل آمن كذلك العمل علي سهولة التداول الداخلي والحفاظ على جودة السلع .

ومن جانبه أوضح الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد أول وزير التموين رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أنه من المقرر الإنتهاء من إنشاء أول مخزن إستراتيجي بمحافظة السويس في الفترة من 18 الى 24 شهراً.. وأن العامل الأساسي في أساليب التقييم هو الإلتزام بالمواصفات والإشتراطات والتقنيات الفنية اللأزمة لإدارة هذه المستودعات وميكنة المخزون ..الأمر الذى سيمكن وزارة التموين وأجهزتها من معرفة كميات السلع المخزنة وكذا الوقوف علي نوع وحجم المنتجات المنصرفة.. مما سيساهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب.. إضافة إلى سهولة الجرد ومعرفة الأرصدة في جميع المحافظات وكميات السلع المتوفرة.. وأيضا الوقوف علي أنواع وأحجام السلع التي تحتاج إلى إستيعاض أو إمدادات جديدة مما يضمن تأمين احتياجات البلاد لنحو أكثر من٢٥ سلعة أساسية وتموينية حيث سبق وتم توقيع عقود إنشاء 4 مستودعات بمحافظات " الشرقية ـ والسويس ـ والفيوم ـ والأقصر".. كمرحلة أولى وذلك عقب البت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة تعقبها بعد ذلك المرحلة الثانية .

 

وأشار "عشماوى" إلى أنه سبق وقامت وزارة التموين والتجارة الداخلية بالإستعانة بمكاتب إستشارية من جهات عديدة لوضع مواصفات وخصائص تلك المستودعات النوعية من الناحية الإنشائية والصحية والفنية والتشغيلية وساهمت جهات عديدة سواء من القطاع الحكومي أو من القطاع الخاص المحلي والأجنبي في إعداد تلك المواصفات وتم الاطلاع على هذه المواصفات والمتطلبات الفنية لتلك المستودعات الإستراتيجية من عدة جهات متخصصة حتي تم إختيار المكتب الإستشاري للكلية الفنية العسكرية ليكون استشاري المشروع لافتا الى ان تلك المساحات التخزينية في تلك المستودعات ستكون حجر زاوية في زيادة الإحتياطي الإستراتيجي من السلع الأساسية للدولة.. وكذا رفع تصنيف الدولة المصرية فى مؤشر الأمن الغذائي العالمي Food Security Index ..كما ستخدم هذه المستودعات الإستراتيجية البورصة المصرية للسلع .


واشار مهندس كريم سامي سعد رئيس مجلس إدارة شركة سامكريت للتنمية المؤسس لشركة السويس للمستودعات على أنها خطوة كبيرة في تطوير البنية التحتية اللوجستية في مصر وطفرة نحو تحديث التعامل مع تخزين البضائع الإستراتيجية في مصر حيث الإكتفاء الذاتي الآمن ويقلل الفاقد والهالك من السلع النهائية تامة الصنع.

 

وفي سياق كلمته عن تطوير وإنشاء المخازن الاستراتيجية في مدينة السويس كأول مخزن فبهذا المشروع القومي أنه سيتم إنشائها وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع.. وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات على مساحة ٥٦ ألف متر مربع، ٧٥ ألف باليت "95% مخزون جاف, 4,5 % مخزون مبرد, 0,5% مخزون مجمد" .

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.