عاجل
الخميس 02 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

سفارة الهند بالقاهرة تنظم احتفالًا بمناسبة اليوم العالمي لليوجا

سفير دولة الهند لدى
سفير دولة الهند لدى مصر - أجيت جوبتيه

تنظم سفارة الهند بالقاهرة، بالاشتراك مع محافظة القاهرة، احتفالات اليوم العالمي التاسع لليوجا، وذلك اليوم الأربعاء، الساعة 8:00 صباحًا، بحديقة الحرية بحي الزمالك بالقاهرة. 

 

وفي إطار هذه الاحتفالات، من المقرر أن يقوم سفير دولة الهند لدى مصر، أجيت جوبتيه، والضيف الرئيس في الاحتفالات، اللواء محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة قطاع الحدائق المتخصصة بمحافظة القاهرة، بإلقاء كلمة أمام الحضور. 

 

كما من المقرر أيضًا أن يتبع الاحتفالات ممارسة المشاركين لبروتوكول اليوجا المشترك.

 

اليوم العالمي لليوجا

بحسب بيانٍ لسفارة الهند بالقاهرة، وزعته على الصحف ووسائل الإعلام المصرية، تمثل رياضة اليوجا هدية ثمينة قدمتها الحضارة الهندية القديمة للعالم. 

 

وتتعامل رياضة اليوجا مع الجوانب الروحية والعقلية والجسدية، وبالتالي تساعد الناس على تبني أسلوب حياة صحي، مما يعزز الانسجام بين العقل والروح والجسم.

 

ولا تسهم رياضة اليوجا في تحسين الصحة فحسب، لكنها تعزز أيضًا الشعور بالسلام والانسجام، وكذلك تحقيق التقدم وتعزز روابط الأخوة. 

 

ومع وضع هذه الأهداف في الحسبان، يتم الاحتفال بيوم 21 يونيو من كل عام، باعتباره اليوم العالمي لليوجا، وذلك بعد تبني القرار الذي اقترحه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، برعاية 177 دولة، بمن فيها مصر، خلال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2014. 

 

ويعد هذا القرار الذي اتخذته الأمم المتحدة بمثابة اعتراف بأهمية وفوائد رياضة اليوجا. 

 

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من وراء اتخاذ هذا القرار، كان زيادة الوعي بالفوائد القيمة لرياضة اليوجا والترويج لها على المستوى العالمي لاعتماد أسلوب حياة صحي وسليم يعتمد على اليوجا.

 

ووفقًا لبيان سفارة الهند، فإن مبدأ "Vasudhaiva Kutumbakam"، الذي يعنى "العالم يمثل عائلة واحدة، "كان بمثابة النبراس الذي اهتدت به الحضارة الهندية منذ العصور القديمة.

 

اليوجا من أجل عالم يمثل عائلة واحد

إن موضوع اليوم العالمي لريضاة اليوجا هذا العام والذي يعكس قيم هذه الحضارة هو "اليوجا من أجل عالم يمثل عائلة واحدة"، يأتي تماشيًا مع عنوان رئاسة مجموعة العشرين الجارية اجتماعاتها حاليًا في الهند، وهو "أرض واحدة ، عائلة واحدة ، مستقبل واحد".

 

وتترأس الهند حاليًا مجموعة العشرين، وذلك بعد أن تسلمتها من إندونيسيا شهر نوفمبر الماضي.