عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الأمم المتحدة: 2023 عامًا صعبًا للعاملين في مجال الإغاثة

نيوز 24

قبيل حلول اليوم العالمي للعمل الإنساني في 19 أغسطس، حذرت الأمم المتحدة اليوم الخميس، من أن عام 2023 سيصبح عامًا آخر يشهد أعدادًا كبيرة من الضحايا بين العاملين في مجال الإغاثة.


ومنذ بداية هذا العام، لقي 62 شخصًا من العاملين في المجال الإنساني مصرعهم في أزمات في جميع أنحاء العالم، وأصيب 84 آخرون بجروح وتعرض 33 للاختطاف، وفقًا للبيانات المؤقتة لفريق أبحاث "قاعدة بيانات أمن عمال الإغاثة التابع لمؤسسة "النتائج الإنسانية". كما بلغ عدد القتلى السنوي لعمال الإغاثة في العام الماضي 116 شخص.


واحتلت (جمهورية) جنوب السودان المرتبة الأعلى في انعدام الأمن لعدة سنوات متتالية، حيث أوردت التقارير وقوع 40 هجومًا على عمال الإغاثة و22 حالة وفاة حتى 8 أغسطس.


ويأتي السودان في المرتبة الثانية، حيث أُبلغ عن وقوع 17 هجومًا على العاملين في المجال الإنساني و19 حالة وفاة حتى الآن هذا العام. وهذا العدد يفوق الأرقام التي لم نشهد لها مثيل منذ ذروة النزاع في دارفور بين عامي 2006 و2009.


وسجلت إصابات أخرى وضحايا آخرين بين العاملين في مجال الإغاثة في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والصومال وأوكرانيا. إذ تعرض في العام الماضي 444 من العاملين في مجال الإغاثة للهجوم. مقارنة بالعام السابق له فقد تعرض 460 من العاملين في المجال الإنساني للهجوم، مما أدى إلى مقتل 141 شخصًا.


20 عامًا على هجوم مقر الأمم المتحدة ببغداد


يصادف اليوم العالمي للعمل الإنساني هذا العام أيضًا مرور 20 عامًا على الهجوم الانتحاري عام 2003 الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في فندق القناة في بغداد بالعراق، والذي أسفر عن مقتل 22 من موظفي الأمم المتحدة. كما أصيب في ذلك الهجوم في ذلك اليوم الحالك حوالي 150 شخصًا آخر - من عمال الإغاثة المحليين والدوليين الذين ساعدوا في إعادة إعمار العراق.


في هذا الصدد، قال مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة: "سيكون اليوم العالمي للعمل الإنساني وتفجير فندق القناة دائمًا مناسبة تنتابنا فيها مشاعر مختلطة كانت ولا تزال قاسية بالنسبة لي وللعديد من الآخرين".


ومضى غريفيث قائلًا: "ففي كل عام يُقتل ما يقرب من ستة أضعاف من عمال الإغاثة أثناء أداء واجبهم مقارنة بالقتلى في ذلك اليوم الحالك في بغداد، وهم بأغلبية ساحقة من عمال الإغاثة المحليين. إن الإفلات من العقاب على هذه الجرائم لهو بمثابة ندبة على ضميرنا الجمعي. لقد حان الوقت لنمضي في الحديث عن التمسك بالقانون الإنساني الدولي وللتصدي للإفلات من العقاب على الانتهاكات".


وعلى الرغم من تحديات الأمن وإتاحة الوصول التي يواجهها العمل الإغاثي، يقوم العاملون في المجال الإنساني من جميع الأطياف بحملات هذا العام لتسليط الضوء على التزامهم المستمر بتقديم الخدمات للمجتمعات التي يدعمونها، مهما كانت هويتهم ومهما كان مكانهم و مهما كان وضعهم.


في مواجهة الاحتياجات الإنسانية المتصاعدة، تهدف الأمم المتحدة وشركاؤها إلى تقديم المساعدات إلى ما يقرب من 250 مليون شخص يرزحون تحت نير الأزمات في أرجاء العالم كافة، أي 10 أضعاف عدد الأشخاص مقارنة بعام 2003.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.