عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

جنرال على الجبهة وفي الملعب.. ذكرى 10 سنوات على رحيل محمود الجوهري

محمود الجوهري
محمود الجوهري

تحل اليوم 3 سبتمبر، ذكرى وفاة الأسطورة الراحل الجنرال محمود الجوهري، مدرب منتخب مصر والأهلي والزمالك السابق، الذي رحل عن عالمنا عام 2012، عن عمر ناهز 74 عاما بعدما، حقق فيها العديد من الإنجازات المحلية والقارية، وكان من المدربين الفنيين القلائل الذين نجحوا في قيادة قطبي الكرة المصرية لمنصات التتويج.

 

الجوهري ضابط جيش على جبهة مصر أكتوبر

 

مواقف كثيرة عاشها محود الجوهري، خلال خدمته في الجيش خاصة لحظة انتصار أكتوبر، وذلك حسب ما رواه الراحل في أحد اللقاءات النادرة له، مشيرا إلى أنّه بعد انتهاء خدمته في الجيش عاد لمعشوقته منذ الصغر على أرض الساحة الخضراء، إلا أنه لم يعد لاعبا بل اتجه لمجال التدريب، الذي أحدث فارقا كبيرا في تاريخ الكرة المصرية.

 

 

لا زال لقب "الجنرال" يحاصر "الجوهري" بعد انتهاء خدمته في الجيش، إذ تولى مهمة تدريب المنتخب المصري للمرة الأولى عام 1988، والتي نجح خلالها في الوصول إلى كأس العالم بإيطاليا عام 1990 للمرة الثانية في تاريخ مصر.


ما يقرب من 10 سنوات، قضاها الكابتن الراحل في لعب كرة القدم، وعلى الرغم من هذه الفترة التي لم تعد طويلة إلا أنها مليئة بالإنجازات، إذ أنهت الإصابة مسيرته بعدما تعرض لقطع في الرباط الصليبي، كما أنه يعد الوحيد الذي حقق لقب البطولة كلاعب وكمدرب بعدما قاد الفراعنة إلى اللقب البطولة في بوركينا فاسو عام 1998.

 


ألقاب ونجاح مع الأهلي كلاعب وإصابة أجبرت الجوهري على الاعتزال المبكر


بدأ محمود الجوهري مسيرته كلاعب في صفوف النادي الأهلي، بقطاع الناشئين وهو يبلغ من العمر 18 عامًُا في عام 1955، واستمر داخل جدران القلعة الحمراء حتى عام 1966، حيث أجبرته الإصابة بقطع في الرباط الصليبي على اعتزال كرة القدم مبكرًا، وهو يبلغ من العمر 27 سنة.


وتوج مع النادي الأهلي بلقب الدوري 6 مرات، وكأس مصر في 4 مناسبات، بالإضافة إلى دوري منطقة القاهرة وكأس الجمهورية المتحدة مرة لكل منهما، وتألق في تلك الفترة مع منتخب مصر، حيث حصد لقب كأس الأمم الأفريقية عام 1959، وحصد لقب هداف البطولة.

 

محمود الجوهري أول من قاد الأهلي والزمالك

 

واتجه محمود الجوهري لدخول مجال التدريب، ليكتب تاريخ مختلفًا للكرة المصرية بشكل عام، بعدما قاد النادي الأهلي للتتويج بلقب بطولة أفريقيا للأندية الأبطال للمرة الأولى في تاريخ القلعة الحمراء، عام 1982 عقب الانتصار على حساب أشانتي كوتوكو الغاني، بنتيجة 4-1 في مجموع المباراتين.

 

وفاز الجوهري أيضًا بلقب كأس مصر مرتين مع النادي الأهلي، بالإضافة إلى لقب كأس الكؤوس الأفريقية عام 1985.

 

وتقدم محمود الجوهري باستقالته من تدريب النادي الأهلي في يوليو عام 1985، بعد أزمة مع صالح سليم رئيس مجلس إدارة الفريق الأحمر وحسن حمدي المشرف على فريق الكرة، ورغم عودته سريعًا بعد ذلك لكنه رحل مجددًا، ليفاجئ الجميع بتولي تدريب نادي الزمالك الغريم التقليدي للفريق الأحمر عام 1993.

 

ولم يتوقف الجوهري عن تحقيق الإنجازات، ليكتب فصلًا جديدًا في مسيرته التدريبية، كأول مدير فني يتولى قيادة الأهلي والزمالك في التاريخ، حيث استطاع قيادة الفريق الأبيض لمنصات التتويج القارية، بحصد لقب بطولة أفريقيا للأندية الأبطال عام 1993، عقب التفوق على أشانتي كوتوكو الغاني من جديد بركلات الترجيح، بعد نهاية مواجهتي النهائي بالتعادل السلبي.

 

الجوهري بطل السوبر مع الزمالك على حساب الأهلي


وضرب الجوهري موعدًا مع فريقه السابق الأهلي في نهائي كأس السوبر الأفريقي بمطلع عام 1994، ليقود الزمالك لإسقاط الفريق الأحمر بهدف نظيف في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، بتسديدة صاروخية من المهاجم أيمن منصور.

 

 

ونجح الجوهري خلال مسيرته في توحيد جماهير

 

 الأهلي والزمالك، بنجاحه في إسعاد جماهير الفريقين، بالإضافة لمسيرته الخالدة مع منتخب مصر، الذي قاده لنهائيات كأس العالم 1990، وتوج معه بلقب كأس الأمم الأفريقية عام 1998.

 


مشوار الجوهرى كمدرب في الدول العربية


ومثلما قدَّم إنجازات مشرِّفة فى تدريب عدد من الأندية داخل مصر، حصد بطولات عديدة لعدد من أندية الخليج، منها الهلال السعودى واتحاد جدة، والشارقة والوحدة الإماراتيين، وقاد منتخب عمان فى كأس الخليج عام 1996.

 

وفى عام 2002 تولى تدريب المنتخب الأردني والإشراف الفني على الكرة الأردنية، وقاد المنتخب الأول للوصول إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2004 فى الصين لأول مرة فى تاريخ الكرة الأردنية، وصعد بالفريق إلى دور الأربعة.
 

 

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.