عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

إزاحة الستار عن تمثال مؤسس جمهورية الدومينيكان بحديقة الحرية (صور)

تدشين تمثال مؤسس
تدشين تمثال مؤسس الدومينيكان بحديقة الحرية

أقامت سفارة جمهورية الدومينيكان بالقاهرة، صباح اليوم الإثنين، احتفالية بمناسبة إزاحة الستار عن التمثال الرسمي لـ خوان بابلو دوارتي، مؤسس جمهورية الدومينيكان.

 

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفالية أقيمت بحديقة الحرية بقصر النيل، حيث تم نصب تمثال بابلو دوراتي، كما تجدر الإشارة إلى أن هذا التمثال يعد هو الأول لمؤسس الدومينيكان بقارة إفريقيا.

 

حضر الاحتفالية، السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون اللاتينية، وعدد من سفراء الدول الأجنبية في مصر.

 

موسيقى عسكرية وإزاحة الستار عن تمثال دوراتي

 

أحد عروض فرقة الموسيقى العسكرية خلال حفل تدشين  تمثال "دوراتي"

 

أدت فرقة من الموسيقى العسكرية عرضًا فنيًا، كما عزفت السلام الوطني لجمهورية مصر العربية وجمهورية الدومينيكان، ثم أزيح الستار عن تمثال "دوراتي".

أندي رودريجيز دوران القائم بالأعمال ورئيس البعثة الدبلوماسية للدومينيكان

 

وقد ألقى أندي رودريجيز دوران، القائم بأعمال ورئيس البعثة الدبلوماسية للدومينيكان، كلمة أعرب فيها عن تقديره للحكومة المصرية لما بذلته من جهود في إقامة هذا الحدث.

 

وأشاد "دوران" بالعلاقات الجيدة التي تربط جمهورية الدومينيكان بمصر، مؤكدًا على أن تدشين تمثال مؤسس بلاده بالقاهرة يعزز من تلك العلاقات، وموضحًا بأن موقع هذا التمثال سوف يكون بمثابة المقر الرئيسي للأنشطة الاحتفالية بالمناسبات الوطنية الدومينيكانية.

حرس الشرف المشارك بالاحتفالية

 

كما لفت القائم بالأعمال إلى أن هذا التمثال يعد بمثابة تكريم لشخصية الوطن ومؤسس جمهورية الدومينيكان، مبينًا أنه تم إعداده من خلال جدول زمني للعمل، شمل بناء القاعدة والأرضية من الجرانيت، وتجديد وتنظيف المحيط بزراعة العشب وإحياء الحديقة ودهان المقاعد وأعمدة الإضاءة.

 

سفير لجمهورية الدومينيكان قريبًا بالقاهرة

 

جانب من الحدث

 

من جانبه، قال السفير أشرف منير، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون اللاتينية، إن العلاقات بين مصر والدومينيكان وعلى الرغم من حداثتها، إلا أنها تتميز بالتطور المستمر.

 

وأضاف "منير" أن جمهورية الدومينيكان تعد من الدول الواعدة في المجال السياحي بقارة أمريكا اللاتينية.

 

وكشف نائب مساعد وزير الخارجية عن أن سفيرًا جديدًا للدومينيكان سوف يصل القاهرة خلال الفترة القصيرة المقبلة، ليترأس بعثتها ويساهم في تطوير علاقات البلدين.

 

حول خوان بابلو دوارتي

 

تمثال خوان بابلو دوارتي بعد تدشينه بحديقة الحرية

 

يعد خوان بابلو دوارتي، الذي تم تدشين تمثاله اليوم بحديقة الحرية بالقاهرة، سياسي وعسكري ليبرالي، ومؤسس جمهورية الدومينيكان، إحدى دول أمريكا اللاتينية.

 

كما يعد "دوراتي" بطلًا شعبيًا وأحد أكثر الشخصيات شهرة في تاريخ الدومينيكان.

 

وقد نظم خوان بابلو مع آخرين حركة سرية عُرفت باسم الثالوث، أدت في النهاية استقلال الدومينيكان عن حكم هايتي في عام 1844 وبدء حرب استقلال الدومينيكان.

 

حديقة الحرية.. رمز الصداقة المصرية اللاتينية

 

تضم حديقة الحرية بقصر النيل والتي أنشأها الخديوي إسماعيل عام ١٨٧٦، عددًا كبيرًا من تماثيل رموز السياسة والفكر والفن اللاتيني من دول مختلفة مثل: تشيلي وفنزويلا وكوبا والاوروجواي وبيرو والمكسيك والإكوادور، ومؤخرًا جمهورية الدومينيكان.

 

العلاقات بين مصر والدومينيكان

القائم بالأعمال وأعضاء سفارة الدومينيكان أمام تمثال خوان بابلو دوارتي

 

تعود العلاقات بين مصر وجمهورية الدومينيكان إلى 63 عامًا مضت.

 

وتعد جمهورية الدومينيكان الواقعة في قارة أمريكا اللاتينية، ثاني أكبر دول منطقة الكاريبي بعد كوبا.

 

واحتفالًا بمرور 63 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والدومينيكان، أقامت سفارة الدومينيكان بالقاهرة خلال شهر يونيو الماضي، بالتعاون بين دار الأوبرا المصرية، شاركت فيه عازفة الفيولينة عائشة سيد، الدومينيكية الجنسية، العربية الأصل.