عاجل
السبت 04 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

من خلال الحوار اليابانى العربي.. سامح شكري يكشف تفاصيل المباحثات المشتركة

جانب من الحدث
جانب من الحدث

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إنه تم إجراء حوار معمق وشامل بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول العربية واليابان.

وأكد خلال مؤتمر صحفى مشترك اليوم مع نظيره اليابانى هاياشى يوشيماسا وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بمقر الجامعة العربية فى القاهرة، أنه كان هناك تفاعل إيجابى بشأن إيجاد حلول لقضايا المنطقة وفق المبادى الدولية.

وأوضح أنه تم التباحث بشان المنطقة المركزية ومنع الانتشار النووى وكذلك قضايا الإرهاب.

وأجرى سامح شكرى وزير الخارجية مباحثات موسعة مع وزير خارجية اليابان هاياشى يوشيماسا، عصر اليوم فى القاهرة.

وكان تاكادا كاتسونوبو، الوزير المفوض بسفارة اليابان، ونائب رئيس البعثة قد تحدث حول زيارة وزير خارجية اليابان، يوشيماسا هاياشى إلى القاهرة الاثنين، أن الزيارة إلى المنطقة تأتى كمتابعة لزيارة رئيس الوزراء اليابانى للقاهرة فى أبريل الماضى وزيارته لدول الخليج فى يوليو الماضي.

وأوضح أن زيارة وزير الخارجية للأردن والقاهرة والسعودية تهدف لتوسيع أواصر العلاقات الثنائية والتعاون مع الدول العربى من خلال الحوار اليابانى العربى الذى سيعقد فى 5 سبتمبر الجاري، وكذلك لإطلاق التشاورات الثلاثية بين مصر والأردن واليابان.

وأشار فى إيجاز صحفى إلى أن تعزيز التعاون الاقتصادى مع مصر من أهم الموضوعات لمستقبل العلاقات بين البلدين مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات اليابانية فى مصر تضاعف عام 2022 بالمقارنة مع عام 2021 ووصل إلى 71.7 مليون دولار.

وأوضح أن الزيارة ستركز من خلال لقاءات المسئولين العرب كيفية تعزيز التعاون الاقتصادى مشيرا إلى أنه يتم التنسيق للمنتدى الاقتصادى العربى اليابانى الاقتصادى العام المقبل.

ويبحث المنتدى كيفية تعزيز الاستثمارات والعلاقات التجارية بين اليابان والدول العربية.

وأشار إلى أن هناك مجالات تعاون سيتم مناقشتها خلال زيارة وزير الخارجية لمصر مثل زيادة عدد المدارس اليابانية فى مصر واستئناف الرحلات المباشرة بين القاهرة وطوكيو وافتتاح المتحف المصرى الكبير خاصة وأنه فى المراحل النهائية.

وأشار إلى التعاون الفنى فى منطقة قناة السويس حيث تعمل اليابان على مشروع جديد لبناء قدرات العاملين فى قناة السويس، موضحا أن الزيارة تأتى فى وقت يمر فيه العالم بتحديات كبيرة على المستوى الدولى والإقليمى فى المنطقة وأفريقيا. وأضاف أن هناك ديناميكات دبلوماسية متغيرة فى المنطقة تدفع اليابان لتعزيز انخراطها فى المنطقة.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.