عاجل
الجمعة 22 سبتمبر 2023
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

"هتكون أقوى من دانيال؟".. ظاهرة الحوض العلوي البارد تضرب مصر

نيوز 24

توقع خبراء الأرصاد الجوية تأثر البلاد بظاهرة تسمى ظاهرة الحوض العلوي البارد، وذلك غدا الثلاثاء، حيث يتساءل الكثير من المواطنين عن هذه الظاهرة وتأثيرها على البلاد.

 

تأتي  ظاهرة الحوض العلوي البارد بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار "دانيال" الذي خلف كارثة إنسانية في ليبيا فاق عدد ضحاياها ومفقوديها عشرات الآلاف.


ما هى ظاهرة الحوض العلوي البارد؟

ووفقا لخبراء الأرصاد، فإن ظاهرة الحوض العلوي البارد، عبارة عن هواء بارد بطبقات الجو العليا يعمل على خفض الحرارة  لتكون اقل من معدلاتها الطبيعية، مع تكاثر للسحب بحسب المناطق، وستكون نسبة التبريد مرتفعة، بجانب فرص لتساقط أمطار خفيفة ومتفرقة على بعض المدن الساحلية قد ترقى لمتوسطة أحيانا بالساحل الغربي للبلاد.


وقالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن مصر ليست عرضة لأية عواصف أو أية تقلبات جوية خلال الأيام المقبلة، وذلك تزامنا مع حديث عن تأثر البلاد في هذه الأيام من حالة جوية تُسمى الحوض العلوي البارد.


وأضافت أن البلاد لن تشهد أية حالات جوية عنيفة أو حالات من عدم الاستقرار، موضحة أنّ ما عُرف من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بـ"منخفض التنين"، حدث في مارس 2020، ما يعني أنه حلّ في نهاية فصل الشتاء.


وأوضحت أن الحالات الجوية لا تشابه بعضها البعض بشكل دائم، ذاكرة أن البلاد قد تكون عرضة للتأثر ببعض المنخفضات الجوية، مصحوبة بحالات عدم الاستقرار وهو أمر طبيعي في فصلي الخريف أو الشتاء.


وأضافت أن الخرائط الجوية حتى انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف (الأسبوع المقبل) لا تظهر أية تقلبات جوية قد تؤثر على الأعمال والأنشطة اليومية.


وأفادت بأن فصل الخريف قد يشهد حالات من عدم الاستقرار، تتضمن هطول أمطار بكميات تصل إلى حد السيول في مناطق معينة بالصعيد أو سلاسل جبال البحر الأحمر أو بعض المناطق في سيناء نتيجة الطبيعية الجبلية والجغرافية.


وأشارت إلى أنه من المتوقع أن يشهد فصل الخريف كميات من الأمطار، تفوق معدلاتها الطبيعية بسبب التغيرات المناخية والاحترار العالمي.


وأكّدت أنه من الوارد أن تحدث ظواهر جوية عنيفة غير معتادة، لكن ليس بالضرورة أن تشابه حالات جوية سابقة.

 

يُذكر أن الحوض العلوي البارد، هي حالة جوية تؤدي إلى انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة لتصبح أقل من معدلاتها الطبيعية وفرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتفرقة على بعض المدن الساحلية قد ترقى لمتوسطة أحيانا بالساحل الغربي للبلاد.

 

ويقدم موقع "نيوز 24" متابعة وتغطية مستمرة أخبار رئاسة الجمهورية، أخبار وزارة الدفاع، أخبار مجلس الوزراء ، أخبار الحكومة ، أخبار التربية والتعليم ، أخبار التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات، أخبار السياحة والآثار ، أخبار التضامن الاجتماعي والمعاشات ، أخبار المالية ورواتب الموظفين ، أخبار النقل ومواعيد القطارات، أخبار وزارة التموين والدعم، أخبار وزارة الإسكان وآخر مستجدات وحدات الإسكان الاجتماعي والمتوسط والمتميز، أخبار وزارة الصحة، أخبار وزارة الأوقاف، أخبار مجلس النواب، أخبار مجلس الشيوخ، أخبار الأحزاب المصرية، أخبار المحاكم المصرية، أخبار الفن، أخبار النجوم، أخبار المحافظات، أخبار الدول العربية والأجنبية ، أحداث السودان ، أحداث اليمن ، أحداث تركيا ، أحداث سوريا ، أخبار السعودية ، أخبار الإمارات العربية المتحدة ، أخبار الأهلي ، أخبار الزمالك، أخبار دوري أبطال أفريقيا ، أخبار دوري أبطال أوروبا، أخبار دوري أبطال آسيا، أخبار الدوري المصري ، أخبار الدوري السعودي ، أخبار الدوري الإنجليزي، أخبار الدوري الاسباني

 

كما يقدم موقع "نيوز 24" عدد من الخدمات على رأسها أسعار الدولار و الذهب، أسعار الدواجن ، أسعار الحديد، أسعار الأسمنت، أسعار البنزين، أسعار السلع التموينية، أسعار السيارات، أسعار الفائدة، أسعار تذاكر الطيران ، أسعار تذاكر مترو الأنفاق ، أسعار تذاكر النقل العام.