عاجل
الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الادارة
رجب رزق
رئيس التحرير
سامي خليفة
الرئيسية القائمة البحث

الصليب الأحمر يمرر مساعدات إنسانية إلى منطقة ناجورنو قرة باغ

شعار اللجنة الدولية
شعار اللجنة الدولية للصليب الأحمر - صورة تعبيرية

يجري اليوم الإثنين، إيصال الأغذية والأدوية الضرورية إلى منطقة ناجورنو قرة باغ المتنازع عليها عبر طريقين بصورة متزامنة في خطوة قد تخفف توترًا متصاعدًا بين أذربيجان وأرمينيا.

 

جاء ذلك وفقًا لبيانٍ صحفيٍ نشره موقع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشبكة الإنترنت.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها أرسلت شاحنات عبر ممر لاتشين الذي يصل أرمينيا بالجيب الجبلي من الجنوب الغربي وعبر طريق أغدام من أراضٍ تسيطر عليها حكومة أذربيجان باتجاه الشمال الشرقي.

 

حاجة عاجلة للإغاثة المستدامة

 

وفقًا للبيان، ذكرت آريان باور، المديرة الإقليمية للجنة الدولية للصليب الأحمر في أوروبا وآسيا الوسطى: "نشعر بارتياح بالغ لأن كثيرًا ممن يعتمدون على المساعدات الإنسانية سيحصلون أخيرًا في الأيام المقبلة على الدعم الذي هم في أمس الحاجة إليه".

 

وتابعت "باور": "يصطف الأفراد لساعات من أجل الخبز. إنهم يحتاجون بشكل عاجل إلى إغاثة مستدامة من خلال الشحنات الإنسانية المنتظمة".

 

كما أوضحت المديرة الإقليمية باللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن الفضل في توصيل الأغذية والأدوية يرجع إلى اتفاق بين السلطتين المتنازعتين.

 

نشاط اللجنة الدولية للصليب الأحمر في منطقة جنوب القوقاز

 

يرجع وجود اللجنة الدولية في جنوب القوقاز إلى عام 1992، وهي المنظمة الدولية الوحيدة العاملة عبر ممر لاتشين.

في الفترة من ديسمبر 2022 إلى يوليو 2023، سلمت اللجنة الدولية 77 شاحنة مساعدات إنسانية، بما في ذلك 900 طن متري من الإمدادات الطبية لمرافق الرعاية الصحية. كما وزعنا نحو 10 آلاف طرد من المواد الغذائية وأدوات النظافة على المحتاجين.

 

بينما أجْلَت فرق اللجنة الدولية أكثر من 800 شخص يحتاجون إلى رعاية طبية عبر ممر لاتشين.

 

حول اللجنة الدولية للصليب الأحمر

 

اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) منظمة محايدة وغير متحيزة ومستقلة، تؤدي مهمة إنسانية بحتة تنبع من اتفاقيات جنيف لعام 1949. 

 

وتساعد اللجنة الدولية للصليب الأحمر المتضررين من النزاعات المسلحة وأعمال العنف الأخرى في جميع أنحاء العالم، باذلة كل ما في وسعها لحماية أرواحهم وكرامتهم وتخفيف معاناتهم، وغالبًا ما تفعل ذلك بالتعاون مع شركائها في الصليب الأحمر والهلال الأحمر.